ملك المغرب
ملك المغرب


لحماية اقتصاده.. المغرب يزيد الضرائب على المنتجات التركية

حسن عادل

الخميس، 15 أكتوبر 2020 - 02:55 ص

 


أعلنت المغرب التوصل إلى اتفاق يتيح لها بزيادة الضرائب المفروضة على البضائع التركية التي تدخل إليها بنسبة تصل إلى 90% لمدة 5 سنوات من أجل حماية الاقتصاد.

وجاءت الضرائب الجديدة بناء على اتفاق التبادل الحر الموقع بين تركيا والمغرب في عام 2006، والتي استغلتها تركيا من أجل إغراق السوق المغربي ببضائعها الأمر الذي أدى لتضرر الوظائف والإنتاج المحلي حسبها نشرت سكاي نيوز.

وفي عام 2018 عدلت الحكومة المغربية الاتفاق الاقتصادي أيضًا برفع الضرائب المفروضة على الملابس والنسيج إلى 90% في محاولة لتعويض الشركات المحلية التي تضررت نتيجة إغراق السوق المغربي بالسلع التركية.

وأعلن المتحدث باسم الديوان الملكي المغربي اليوم موافقة ملك المغرب محمد السادس على قرار الحكومة بتعديل انفاق التبادل الحر مع تركيا.

وجاءت الاستجابة المغربية بتعديل الاتفاق التجاري الحر بناء على المطالبات المستمرة من جانب شركات النسيج المغربية على وجه التحديد والتي كانت تتضرر بشدة.


وبحسب صحيفة «هسبريس» المغربية فإن تركيا تستفيد بشكل كبير من اتفاق التبادل الحر، حيث ارتفع العجز التجاري للمغرب مع أنقرة من 4.4 مليارات درهم سنة 2006 إلى 16 مليار درهم سنة 2018.


اقرا أيضا

ملك المغرب يطالب أعضاء البرلمان بمزيد من الجهد لتخطي تبعات أزمة كورونا
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة