تعرف على شكل اليوم الدراسي في زمن الكورونا
تعرف على شكل اليوم الدراسي في زمن الكورونا


لأولياء الأمور.. شكل العام الدراسي الجديد في زمن «كورونا»

منةالله ممدوح

الخميس، 15 أكتوبر 2020 - 03:32 م

عام دراسي ملبد بالأفكار المشوشة لصيقة الصلة باستمرار تفشي جائحة كورونا على مستوى الدول قاطبة، وبخاصة في ظل الحديث عن موجة ثانية للفيروس، الأمر يعني كثير من أولياء الأمور ممن لديهم أبناء في مختلف المراحل التعليمية؛ لذلك فوزارة التربية والتعليم، التي وُضعت في موقف لا تحسد عليه بفعل كورونا؛ أصدرت عدة إجراءات احترازية ملزمة لجميع المدارس على مستوى الجمهورية حفاظًا على الأجيال المختلفة في العام الدراسي بالعام الجديد.


قياس الحرارة قبل دخول المدرسة


سوف تلتزم كل مدرسة على مستوى الجمهورية بقياس درجة حرارة الطلاب والمعلكين قبل دخول المدرسة، مؤكده على أنه إذا وجد إرتفاع درجات الحراراة لأي طالب يتم التواصل مع الأهل ومنع اختلاطه مع باقي الطلاب.

 


تطبيق الإرشادات الوقائية


تلتزم جميع المدارس بتطبيق جميع الإرشادات الوقائية لحماية الطلاب من فيروس كورونا داخل المدرسة والمتمثلة في "تنظيف المدرسة جيداً، تعقيم أدوات الطلاب، تهوية الفصول جيداً ،الحفاظ على مسافات آمنة بين الطلاب ،قياس حرارة جميع الطلاب كل صباح، تذكرة الطلاب دائماً بالإرشادات الوقائية".

 


الالتزام بالتباعد


كما تلتزم كل مدرسة بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بين الطلاب في الطابور المدرسي والفصول، وتوزيع كثافة الفصول على الفراغات المتوفرة بالمدرسة، في ظل ما تم الإعلان عنه من توزيع الحضور الفعلي للصفوف الدراسية على مدار أيام الأسبوع لتقليل عدد الطلاب المتواجدين داخل المبنى المدرسي خلال اليوم الدراسي.

 


غرف عزل


وسوف يتواجد بكل مدرسة سواء خاصة أو حكومية أو دولية غرفة عزل، وفي حالة ظهور أي أعراض على طالب يتم عزله في غرفة العزل، المجهزة بالمدرسة واستدعاء ولي أمره، والذهاب للتأمين الصحي على الفور.


لجان لمتابعة الإجراءات الوقائية بالمدارس

 

كما أنه سوف تتشكل لجنة بكل مدرسة تختص بتطبيق ومتابعة الإجراءات الوقائية والاحترازية داخل المدرسة، مع توفير عدد كافٍ من البوسترات التوعوية بالأماكن الظاهرة بالمدرسة، وضرورة وجود طبيب أو زائرة صحية بكل مدرسة لمتابعة الحالة الصحية للطلاب بشكل دوري.


غلق المدراس في هذه الحالة


وضعت وزارة التعليم عدة ضوابط وقواعد وقائية خلال سير العملية التعلمية، بالتزامن مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، وهي كالتالي:


- غلق الفصل.. يتم غلق الفصل في حال حدوث أكثر من حالة مؤكدة فى نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم غلق الفصل لمدة 28 يومًا تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق وتتخذ القرار كل من الإدارة التعليمية والإدارة الصحية.
- غلق مدرسة.. يتم غلق المدرسة عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يعد ذلك مؤشرًا على زيادة معدل انتقال المرض بالمدرسة، لذا يتم غلق المدرسة لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التعليم.


-غلق مجمع مدارس.. يتم بعد غلق مدرسة فى مجمع مدارس، ثم حدوث مؤشر غلق فصل (بند1) بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملًا لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم.


-غلق مدارس قرية أو مدينة.. وذلك بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحى على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحى المقرر.


- غلق مدارس محافظة.. تبعًا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي قد يتم اتخاذ قرارًا بغلق مدارس أحد المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يومًا وقد تمتد وفقًا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة.


وتطبق هذه الإجراءات على جميع أنواع المدارس الحكومية والخاصة والدولية وغيرها، وتتم عملية تطهير للفصل أو المنشأة، وتتم عملية متابعة المخالطين بواسطة الإدارة الصحية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة