الخارجية الروسية
الخارجية الروسية


روسيا وأوروبا يؤكدان ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار في «ناجورنو كارا باخ»

أ ش أ

الخميس، 15 أكتوبر 2020 - 04:19 م

 أكد نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، ونائب الأمين العام للشئون السياسية والخدمة الخارجية الأوروبية إنريكي مورا، ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان، وذلك أثناء مناقشتهما الوضع في منطقة ناجورنو كارا باخ المتنازع عليها.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم الخميس، أنه "فيما يتعلق بتسوية الأزمة العالقة بشأن ناجورنو كارا باخ، سلط الجانبان الضوء على ضرورة مراعاة وقف إطلاق النار الإنساني المتفق عليه في موسكو بمبادرة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 10 أكتوبر الجاري".

وأضاف البيان، أن الجانبين تناولا في حديثهما مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية والعالمية، بما فيها الوضع في ليبيا وسوريا والعراق ومنطقة غرب البلقان وفنزويلا، كما بحثا بشكل مفصل أيضًا الوضع الراهن داخل هيئات الاتحاد الأوروبي مثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمجلس الأوروبي.

يُشار إلى أن إقليم ناجورنو كارا باخ، الذي يشكل الأرمن غالبية سكانه، انفصل عن أذربيجان بعد حرب مطلع تسعينات القرن الماضي أسفرت عن ثلاثين ألف قتيل، ومنذ ذلك الحين تتهم باكو يريفان باحتلال أرضها وتقع جولات عنف بشكل منتظم.

وتعتبر المعارك التي تتواجه فيها منذ 27 سبتمبر، قوات ناجورنو كارا باخ المدعومة من يريفان، والقوات الأذربيجانية، هي الأخطر منذ وقف إطلاق النار المعلن عام 1994.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة