الخنازير
الخنازير


احذروا.. سلالة لـ«كورونا» في الخنازير قد تنتقل للبشر

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 15 أكتوبر 2020 - 09:30 م

كشفت دراسة جديدة عن أن سلالة تابعة  لفيروس «كورونا» وجدت لدى الخنازير مؤخراً قد تنتقل إلى البشر.


وبحسب ما نشرته صحيفة «ميرور» البريطانية، أن هذه السلالة معروفة باسم متلازمة الإسهال الحاد المرتبطة بفيروس "كورونا" (سادس- كوف)، وظهرت لأول مرة عام 2016.


كانت أعراض هذا الفيروس عبارة عن حدوث إسهال شديد وقيء، ويعد هذا الفيروس قاتل بشكل خاص للخنازير الصغيرة.


وأشار باحثون من جامعة نورث كارولاينا في تشابل هيل، إلى أن الفيروس لديه القدرة على التكاثر في البشر.

اقرأ أيضا: على رأسها الدلافين..3 حيوانات ساحرة مهددة بالانقراض


واختبر الباحثون عدة أنواع من الخلايا البشرية عن طريق إصابتها بشكل صناعي بهذه المتلازمة، وأظهرت الاختبارات أن مجموعة واسعة من الخلايا البشرية كانت عرضة للعدوى، بما في ذلك خلايا الكبد والأمعاء، وكذلك خلايا مجرى الهواء.


وقالت كيتلين إدواردز التي عملت في الدراسة، إن «سادس- كوف» مشتق من الفيروسات التاجية الخاصة بالخفافيش، والتي تسمى «إتش كيو يو 2»، وهي مجموعة غير متجانسة من الفيروسات منتشرة في أنحاء العالم. وأضافت: «من المستحيل التنبؤ بما إذا كان هذا الفيروس، أو سلالة من سلالة (إتش كيو يو تو) يمكن أن تظهر وتصيب البشر. ومع ذلك، فإن النطاق الواسع لـ(سادس- كوف)، إلى جانب القدرة على التكاثر في الرئة البشرية والخلايا المعوية، يوضح المخاطر المحتملة لأحداث الظهور المستقبلية في البشر والحيوانات».


وبناءً على النتائج، اختبر الباحثون عقار «ريمديسفير» المضاد للفيروسات على الخلايا البشرية المصابة، وتبين أن الدواء يبطئ انتشار الفيروس.
وأضافت إدواردز: «توفر البيانات الواعدة باستخدام (ريمديسفير) خياراً محتملاً للعلاج في حالة حدوث انتشار بشري. نوصي بمراقبة كل من العمال الذين يوجدون مع الخنازير باستمرار؛ بحثاً عن مؤشرات للإصابة بفيروس (سادس- كوف) لمنع تفشي المرض». 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة