صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الأجهزة الملاحية.. «بوصلة الطرق الجوية» للطيارين السعوديين

إنجي خليفة

الخميس، 15 أكتوبر 2020 - 11:14 م

 

تعد الأجهزة الملاحية الأرضية وكذلك الأقمار الصناعية التي يستعين بها الطيارون والملاحون أثناء رحلتهم الجوية، بوصلة الطرق لإدارة تحركاتهم الجوية والوصول لوجهتهم ومحطتهم الأخيرة بأمان بالمملكة العربية السعودية.

ولضمان سلامة إدارة الحركة الجوية وجودتها، ثمة عدة طرق لإرشاد الطائرة لوجهتها ومنها الملاحة البصرية. وتعتمد هذه الطريقة على الرؤية المباشرة لمعالم الأرض وعلى ملاحظة ما يميزه الطيار منها كالسدود والقلاع والطرق العامة والأنهار والبحيرات والجسور وغيرها.

ويحدد الطيار قبل بدء رحلته المسار الذي سيسلكه بين نقطتين: مطار المغادرة ومطار القدوم والمنطقة التي سوف يطير فوقها، ثم يتابع بدقة المعالم الأرضية التي يراها ويقارنها بالخريطة التي بين يديه ولا يتجاوز الارتفاع المسموح به، والملاحة اللاسلكية، وهي طريقة أخرى لتحديد موقع الطائرة بالاستعانة بمحطات الإرشاد اللاسلكية الأرضية ذات التردد العالي جدًا، حيث تبث هذه المحطات إشارات لاسلكية يستقبلها جهاز خاص في الطائرة، وعلى إثر ذلك يتحدد موقع الطائرة واتجاهها بالنسبة إلى المحطة اللاسلكية التي تبث تلك الإشارات، ويتم الطيران بالتنقل فوق محطات الإرشاد اللاسلكية للوصول إلى الوجهة النهائية.

الأجهزة الملاحية المستخدمة 
ومن الأجهزة الملاحية التي تساعد الطيار في رحلته بدقة الأجهزة الملاحية الأرضية، وهي المحطات اللاسلكية، ومن أهمها المنارات اللاسلكية وتوجد عادة في المطارات وفي النقاط المحددة لمسار الطائرة في رحلتها، ولكل منارة تعريف وتردد خاص مدون على الخريطة ولها علامات مميزة تميزها من غيرها من المحطات اللاسلكية ومن أهمها وأشهرها: نطاق متعدد الاتجاهات عالي التردد (VOR)  . وجهاز قياس المسافات (DME.

كما توجد مساعدات الهبوط الآلي التي تساعد قائد الطائرة على الهبوط بشكل آمن ومريح ومنها: نظام الهبوط الآلي، ومؤشر انحدار الاقتراب البصري.

ضمانات عمل الأجهزة
ولضمان عمل الأجهزة الملاحية ومساعدات الهبوط الآلية والبصرية بشكل صحيح يتم عمل فحص جوي لها بصفة دورية (كل سنة للأجهزة الملاحية الأرضية وكل ستة أشهر لمساعدات الهبوط الآلية) بطائرات خاصة مجهزة بأحدث الأجهزة التي تقوم بكشف الأعطال وكتابة التقارير حيالها.

يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني السعودي ، تحرص على تطبيق أعلى معايير السلامة فيما يتعلق بالملاحة الجوية، من خلال الترخيص والتفتيش على مزودي خدمة فحص الأجهزة الملاحية والعمل على تحديث القوانين واللوائح التنفيذية للهيئة العامة للطيران المدني بما يتماشى مع قوانين الطيران المدني الدولي، وذلك بهدف ضمان سلامة وجودة إدارة الحركة الجوية في أجواء المملكة العربية السعودية وفق أدق معايير السلامة العالمية.

وتقوم الهيئة بالتدقيق على مزودي خدمة فحص الأجهزة الملاحية ومساعدات الهبوط وفق اللوائح للتأكد من برامج الصيانة حيالها، وينعكس فحصها على أداء الحركة الجوية وكفاءتها وسلامتها وانسيابيتها، من خلال التأكد من جاهزيتها للاستخدام..

 

اقرأ أيضا

صور | ضبط راكبة حاولت تهريب مستحضرات تجميل بمطار القاهرة 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة