جو بايدن
جو بايدن


أبرز تصريحات جو بايدن في المناظرة الافتراضية

حسن عادل

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 - 05:07 ص

انتهت منذ قليل، المناظرة الافتراضية الخاصة بالمرشح الديمقراطي جو بايدن والتي أقيمت في ولاية بنسلفينيا الأمريكية.

وأطل ترامب على مؤيديه من ولاية بنسلفينيا عبر شاشة "إي بي سي" وذلك في إطار موسم المناظرات في سباق الرئاسة الأمريكية التي من المتوقع عقدها في 3 نوفمبر المقبل.

وتحدث بايدن في العديد من الموضوعات ومنها أزمة رفع الضرائب، وكذلك موقفه من تناول عقار كورونا وما إذا كان سيجعل تناوله إجباريا لو أصبح رئيسا للولايات المتحدة.

عقار كورونا

بدأ بايدن، المناظرة بالهجوم على إدارة الرئيس الحالي دونالد ترامب، لافتا إلى أنه لم يفعل شيء لمواجهة فيروس كورونا، وكان دائمًا يقول أشياء غير صحيحة، مضيفًا أنه أضاع العديد من الفرص الثمينة.

وفي إجابة عن سؤال ماذا كان سيفعل من أجل مواجهة كورونا لو كان رئيسا، قال إنه كان سيتبع نفس الخطة التي كان يضعها الرئيس السابق باراك أوباما لمواجهة الأوبئة والتي كان منها بالطبع إرسال فريق أمريكي إلى الصين من أجل جمع المعلومات عن الفيروس.

وتابع: "هناك العديد من المعايير التي كان على ترامب وإدارته اتباعها ومنها بالطبع حث الأمريكيين على ارتداء أقنعة الوجه كوسيلة لوقف انتشار المرض".

ولفت إلى أن ترامب لم يتحدث عما كان يجب أن يفعله في أزمة كورونا بسبب قلقه على سوق الأسهم من السقوط.

وأكد بايدن أنه سيتناول العقار الخاص بفيروس كورونا عندما يمنح العلماء الضوء الأخضر للقاح وبعد مروره بالاختبارات اللازمة.

ولم يجب بايدن بوضوح خلال المناظرة الافتراضة بإذا كان سيأمر بأن يكون لقاح كورونا إلزاميًا لجميع الأمريكيين أم لا، قائلا إنه لن يتردد في تشجيع الناس على الحصول على العقار الذي سيقره العلماء، مؤكدا: «علينا أن نفكر في جعله إلزاميا». 

وقال المرشح الديمقراطي لرئاسة أمريكا إنه سيصر على إجراء منافسه دونالد ترامب لاختبار كورونا قبل المناظرة الأخيرة بينهما المتوقع عقدها الخميس المُقبل.

بعض الثناء

وأشاد بايدن بشكل جزئي بالسياسة الخارجية للرئيس الأمريكي الحالي الجمهوري دونالد ترامب قائلا بأنه يستحق القليل من الإشادة فيما يتعلق بتوقيعه لاتفاقيات السلام بين عدد من الدول العربية وإسرائيل.

وأكد بايدن بوضوح أن ترامب يستحق القليل من الإشادة ولكن ليس بشكل كبير بسبب الصورة التي أضر بها وجعلها وحيدة، فبدلا من أن يكون شعاره «أمريكا أولا»، أصبح «أمريكا بمفردها».

وتابع أن إيران اقتربت من امتلاك ما يكفي من المواد لصنع قنبلة نووية، وكذلك كوريا الشمالية لديها المزيد من القنابل والصواريخ، بينما أصبح حلفاء أمريكا في حلف الناتو يتحدثون علنا عن أنهم لا يستطيعون الاعتماد عليها.

رسالة للناخبين

وقال المرشح الديمقراطي لرئاسة أمريكا إنه يأمل في حالة خسارته ألا تكون بلاده منقسمة كما يريدها الرئيس الحالي دونالد ترامب أن تكون.

وأضاف بايدن خلال المناظرة الافتراضية أنه في حالة خسارته في نوفمبر المقبل سيقول بإنه «مرشح سيء.. ولم يقم بعمل جيد»، لافتا إلى أنه في حالة حدوث ذلك فيأمل ألا تكون بلاده مقسمة بشكل ديني وعرقي كما يفعل الرئيس الحالي، ومؤكدا أنه سيكون رئيسا للجميع حال فوزه برئاسة أمريكا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة