عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس
عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس


زاهي حواس: عرض أوبرا توت عنخ آمون في مارس القادم

أ ش أ

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 - 11:04 ص

 قال عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس إنه انتهى من إعداد أوبرا الملك توت عنخ آمون ومن المقرر عرضها بدار الأوبرا المصرية في مارس القادم. 

وأضاف حواس خلال كلمة ألقاها بندوة عقدت في في احد النوادي إن مصر بها ١٢٤ هرمًا أعظمها هرم الملك خوفو الذي تشير كافة الأدلة لمصريته، مؤكدا أن إيمان المصريين القدماء بالعالم الآخر هو سبب براعتهم في كافة المجالات وخاصة بناء الأهرامات التي كانت المشروع القومي للمصريين والمكان الذي يحكم منه الملوك مصر.

ونفى وجود الزئبق الأحمر في المقابر الذي يعتقد البعض أنه يجلب ثروات عديدة له ويشفيه من الأمراض، موضحا أنه تم اكتشاف ٣٠٪ فقط من آثار مصر وأن النسبة الباقية ما زالت أسرارها كامنة في باطن الأرض.

وأكد عالم الآثار المصرية أنه حتى عام ١٩٨٣ كان يتم خروج الآثار المصرية من مصر بشكل قانوني حيث كان من المسموح للبعثات الأثرية الحصول على نصف ما تكتشفه ولكن بعد ذلك نشطت عمليات التهريب غير القانونية، ولذلك الآثار المصرية في كل مكان في العالم، قائلا "إنه بصدد تجهيز فريق من المثقفين للمطالبة برجوع رأس نفرتيتي لمصر".

وأطلع حواس الحضور على حقيقة "لعنة الفراعنة"، وهي لو أن مكانًا به مومياوات مغلقا لفترة طويلة تصل لآلاف السنين عند فتحه تخرج منه جراثيم غير مرئية ما يدفع البعض للاعتقاد بوجود لعنة الفراعنة التي يرجع إليها البعض أي مكروه يحدث للمنقبين عن الآثار بعد التنقيب. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة