صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أحياء جنوب القاهرة تودع العشوائيات

محمود كساب

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 - 11:59 ص

تشهد المنطقة الجنوبية، في الفترة الحالية تطويرا في كثير من الميادين وطلاء العقارات، ورصف الطرق وتطوير المناطق الأثرية، بالإضافة إلى إخلاء المناطق العشوائية، حيث كانت المنطقة الجنوبية في محافظة القاهرة، بها أكثر المناطق العشوائية في العاصمة.
وترصد «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي، أبرز المناطق التي يتم تطويرها حاليا.

مصانع «شق الثعبان»

تقوم محافظة القاهرة، بتطوير منطقة شق الثعبان، وتقنين أوضاع الورق والمصانع بحي طرة، وذلك من خلال إنشاء المنطقة اللوجيستية، وتمهيد الطرق، بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال المرافق والبنية التحتية والمنطقة اللوجيستية.

ويشهد بكوبري المانسترلي الأثري، بمنطقة الروضة في حي مصر القديمة، أعمال تطوير حاليا، وذلك وفقا لبرتوكول تعاون بين محافظة القاهرة والبنك الأهلي، حيث من المقرر أن تشمل أعمال التطوير، إنشاء مقهى متنقل بالحديقة الموجودة بمدخل الكوبري، على أن يأخذ شكل حضاري، يليق بما يتم من تطوير، وزيادة  كثافة المزروعات والمساحات الخضراء، على جانبي الكوبري،  بالإضافة إلى  أعمال الإنارة للكوبري.

تطوير حديقة "نيركو"

وتعمل محافظة القاهرة، في الفترة على الحالية على تطوير منزل «نيركو» من طريق الأوتوستراد، وذلك بمشاركة المؤسسات المجتمعية، ومن المقرر أن تشهد عملية التطوير، وضع مقاعد بالحديقة ومتابعة وصيانة أعمدة الإنارة وزيادتها يسار المنزل، مقترحة بتركيب «اسبوتات» ضوئية عند نهاية المنزل من جهة اليسار، ووضع أحواض زهور ذات شكل جمالي، مميز تطل على شارع الزهراء الرئيسي.

كما سيتم تجديد المساحة الخضراء وزيادة التشجير، بالإضافة إلى وجود مصدر دائم للمياه، للإبقاء على المزروعات حية، كما سيتم إعادة تركيب الجزء المتهدم من السور وإعادة دهانه، بالإضافة إلى طلاء المسلة الموجودة بالحديقة يمين المنزل.

تطوير شارع مسجد السلطان حسن

ويشهد شارع مسجد السلطان حسن، تطويرا في الفترة الحالية، حيث يشمل التطوير تركيب الإنترلوك حول مسجدي «السلطان حسن والرفاعي»، واستكمال إنارة نافورة ميدان صلاح الدين، ورفع الاشغالات من محيط المسجد ومن شارع محمد علي.

توصيل المرافق لقرية بالفواخير

وتعمل محافظة القاهرة، حاليا على اتخاذ الإجراءات، لتوصيل جميع المرافق «مياه، غاز، كهرباء، صرف» لـ١٠٢حالة بقرية الفواخير، والذين تم بالفعل تقنيين أوضاعهم، واستلامهم عقود وخطابات، بحي مصر القديمة.

ومن المقرر، أن تنشئ شركة الصرف الصحي بالقاهرة، محطة صرف صحي بـ«أرض الجمعية» في طرة، وذلك بعد معاناة أهالي المنطقة من مشكلة الصرف الصحي، بالإضافة إلى مراجعة قرار ترخيص مستشفى عام لخدمة سكان المنطقة بحي طرة، والتي قد وضع لها حجر الأساس منذ عام 2014، حيث تعتبر تلك المستشفى من المشروعات المتعثرة.

توصيل المرافق لسوق التونسي بالبساتين

انتهت محافظة القاهرة، من إنشاء سوق التونسي الحضاري في حي البساتين، حيث من المقرر أن يتم تسكين الباعة بها وافتتاحه قريبا، حيث تم بالفعل إطلاق التيار الكهربائي، وضخ المياه كمرحلة تجريبية، كما تم الانتهاء من تجهيز المحلات من الداخل.

إزالة منطقة «اسطبل عنتر»

نجحت محافظة القاهرة، في إزالة منطقة أسبطل عنتر، وهي إحدى المناطق العشوائية المهددة للحياة، التي تسعى المحافظة إلى الانتهاء من إزالتها قبل نهاية 2020، حيث سيتم إزالة ٢٦٢ عقار، ونقل المستحقين إلي مساكن حضارية بمشروع الأسمرات المتكامل الخدمات، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، بنقل سكانها لمساكن آدمية وتوفير حياة كريمة لهم، في إطار خطة الدولة لتطوير العشوائيات.

تطوير مسار آل البيت 

وتعمل محافظة القاهرة، في الفترة الحالية على تطوير شارع الأشراف، ومتحف جايراندرسون ومشهد السيدة رقية، وقبة شجرة الدر، حيث من المقرر أن يتم تطوير تلك المنطقة بالكامل لتكون مزارا سياحيا.

تطوير مسار العائلة المقدسة 

يشهد مجمع الأديان، خلف جامع عمرو بن العاص، إلى كوبري العاشر وحتى كورنيش النيل، متجها إلى المعادي، حتى كنيسة المعادي، عند مدخل المعادي، تطويرا هائلاً في الفترة الحالية، وذلك ضمن تطوير مسار العائلة المقدسة في مصر.

وتشمل أعمال التطوير، عمل مرسى جديد بجوار الكنيسة الخاصة بمسار العائلة المقدسة، وعمل مظلات على طول طريق المسار حتى  المعادى، إضافة إلى القيام بعمل بلاط لأرضية الممر بين كنيسة أبى سرجة ودير القديسة بربارة، بالإضافة إلى أعمال التشجير والإنارة والنظافة عند مجمع الأديان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة