وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي


التضامن في أسبوع| أبرزها.. إعلان تحمل المصاريف الجامعية لطلاب «تكافل»

أمنية فرحات

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 - 01:05 م

نشاط مكثف شهدته وزارة التضامن الاجتماعى على مدى السبعة أيام الماضية، حيث شهدت الوزيرة نيفين القباج الاحتفال باليوم العالمى للفتاة،  كما تم صرف منحة الـ100 جنيه زيادة لـ409 آلاف مواطن من مستحقى كرامة، فضلا عن توقيع بروتوكول تعاون مع 24 جامعة حكومية ، وتسوية ٥.٣ مليار جنيه قيمة المديونية المستحقة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لثلاث شركات قابضة تتبع وزارة قطاع الأعمال العام.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم، أبرز أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي خلال الأسبوع الماضي.

شاب "الضمور" 
وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، فريق التدخل السريع المركزي بفحص المنشور الذي تم تداوله علي صفحات التواصل الاجتماعي بشأن الشاب سامح .م المصاب بضمور في الكليتين ويحتاج لزراعة كلي ويقوم بإجراء ثلاث جلسات غسيل كلى اسبوعيا تبلغ قيمة تكلفة المرة الواحدة  ٣٢٥ جنيها.

وتوجه فريق التدخل السريع علي الفور إلى عنوان الشاب وتبين أنه يدعي سامح .م.ع يبلغ من العمر ٢٩ عاما يعمل نقاش ومطلق ولديه طفلين ولديه ضمور في الكليتين ويقوم بإجراء جلسات الغسيل الكلوي علي نفقته وهو الآن لا يعمل ويعيش مع والده الذي يتقاضي معاش، بالاضافة إلى اصابة والدته بمرض السرطان.

وتم التنسيق مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لاستخراج قرار علاج علي نفقة الدولة للشاب، كما تم التنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة لتقديم مساعدات عينية ونقدية للأسرة، وإجراء بحث اجتماعي شامل لأسرة الشاب لامكانية استحقاق الأم والشاب بالدعم النقدي المشروط كرامة.

كما تم التنسيق من خلال مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة  مع أحد الجمعيات الخيرية لإجراء جلسات الغسيل الكلوي مجانا إلي أن يتم استصدار قرار العلاج علي نفقة الدولة.

وزيرة اليوم الواحد 
تقلدت الفتاة غادة سيد عبد الجواد الطالبة في المرحلة الثانوية منصب وزيرة التضامن الاجتماعي، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للفتاة، واستمرارا للتقليد الذي بدأ في عام ٢٠١٦ بدعوة قادة العالم الفتيات والشابات لتولي مناصبهم  لمدة يوم واحد، وذلك في إطار مبادرة فتيات في أدوار قيادية.

وحرصت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، علي استقبال الفتاة غادة وتبادلت معها الأدوار، حيث ترأست الفتاة أحد اجتماعات الوزارة، وأطلعت علي الإدارات التنفيذية داخل الوزارة، وكيفية الإعداد للبرامج والمشروعات التي تنفذها الوزارة، كما التقت الفتاة قيادات ومسئولي الإدارات المختلفة في الوزارة.

مصروفات دراسية
أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، تحمل وزارة التضامن الاجتماعى المصاريف لطلاب أسر برنامج الدعم النقدي تكافل الحاصلين على ما يزيد على 90 % بالثانوية العامة طوال دراستهم الجامعية، شريطة أن يستمروا فى تفوقهم ويحصلوا على تقدير جيد على الأقل خلال فترة الدراسة الجامعية.

سفيرة المراقبة 
قررت وزيرة التضامن تعيين نهلة النمر التى قضت 23 عاما داخل دار أيتام وتحدت الظروف الصعبة - سفيرة للتضامن الاجتماعى للمراقبة المجتمعية على دور الرعاية.

جاء ذلك خلال احتفالية اليوم العالمى للفتاة 2020، والتى نظمتها وزارة التضامن الاجتماعى بمسرح الوزارة بالتعاون مع منظمة بلان انترناشونال، بحضور كل من مدثر صديقى - مدير منظمة بلان انترنشيونال فى مصر، والقائم بأعمال سفير كندا فى مصر، ومايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، وعدد من الشخصيات المؤثرة والنماذج الناجحة من الفتيات فى مختلف المجالات.

يوم الفتاة
أكدت وزيرة التضامن الاجتماعى، أن اليوم العالمي للفتاة يهدف إلى تركيز الاهتمام على الحاجة إلى التصدي للتحديات التي تواجهها الفتيات وتعزيز تمكينهن، وحقهن في التمتع بحياة آمنة والحصول على التعليم والصحة، مشيرة إلى تقديم الدعم بشكل فعال للفتيات خلال سنوات المراهقة سيمنحهن القدرة على تغيير العالم اليوم والغد ليصبحن أمهات وسيدات أعمال وقيادات.

وأوضحت  نيفين القباج أن مصر تعد من أول 20 دولة على مستوى العالم صدقت علي الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، ومن ثم أولت اهتماما كبيرا بحقوق الفتيات خاصة بين الفئات الأكثر فقرا، كما أعلنت مصر عام ٢٠٠٣ عاما للفتاة، وأطلقت حملة وطنية لدعم الفتاة تضمنت ثلاث رسائل هى «لا للحرمان من التعليم - لا لختان الإناث - لا للزواج المبكر» وخرج من هذه الرسائل عدة برامج ومبادرات منها «مبادرة تعليم البنات - البرنامج القومي لمناهضة الختان»، وتم دمج الزواج المبكر في عدد من المشروعات التي تستهدف حقوق الفتاة، كما أنه فى عام ٢٠٠٨، تم تعديل قانون الطفل، وتم رفع سن الزواج للفتيات وتجريم ختان الإناث.

مبادرة وعي
قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تهتم بالتعليم كمحور أساسي للحماية الاجتماعية، خاصة أن إتاحة التعليم هو النواة أو الركيزة الأساسية للتغيير الثقافي والاجتماعي، وهناك العديد من مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية الشريكة لوزارة التضامن تتبنى دعم التعليم المجتمعي، خاصة للفتيات المتسربات من التعليم، كما أنه في ظل التغييرات الاجتماعية يعتبر استخدام الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي جزءا أساسيا من وسائل التعليم، وللوزارة دور في إتاحة الوسائل الإلكترونية لدى الفئات الأكثر فقرًا دون إضافة أعباء اقتصادية إضافية على تلك الأسر.

وأوضحت  نيفين القباج أن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي،ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، وبرنامج الغذاء العالمي، ومنظمة العمل الدولية، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني كمؤسسة كيميت بطرس غالي، ومؤسسة اجيال، على دمج برامج رسائل وعي التي تستهدف الأسر الأكثر فقرا والتي تناقش قضايا وموضوعات الفتاة مع وزارة التربية والتعليم لإشراك الفتيات في مدارس المجتمع والتوعية بالقضايا التي تشغل المجتمع لتمكين الفتيات بالمعرفة السليمة في حوالي ٦٠٠ مدرسة، مشددة على أن الوزارة تسعى دائمًا لاستخدام التكنولوجيا والحلول الإلكترونية في المعرفة والتواصل السليم.

فتيات في القيادة 
أكدت وزيرة التضامن، أنه في إطار التزام وزارة التضامن الاجتماعي بدعم الفتيات وتمكينهن من خلال مبادرة «فتيات في أدوار قيادية»، تم اختيار الفتيات المشاركات لعام 2020 بناء على معيارى التميز والتنوع بما يشمل التفوق الأكاديمي، الرياضي، الفني، الابتكاري والمهاري، كما تم تمثيل كافة الفئات الاجتماعية من مختلف أقاليم الجمهورية.

وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعى، قائلة:« تتشارك وزارة التضامن الاجتماعي فى رؤية تمكين الفتيات ودعم حقوقهن مع العديد من الجهات الوطنية والدولية والتي قامت من خلالها بتنفيذ (٢٧) تبادلا للأدوار القيادية نصفهم من الجهات الحكومية (وزارات الإعلام، البيئة، التنمية المحلية، السياحة، التضامن الاجتماعي، الشباب والرياضة، التجارة والصناعة (جهاز تنمية المشروعات)، وزارة الهجرة، وزارة القوى العاملة، المجالس القومية للمرأة، الأمومة والطفولة، السكان) والنصف الآخر من الجهات الدولية (سفارات كندا، الأرجنتين، تشيلي، الاتحاد الأوروبي، أيرلندا، هولندا،  كولومبيا، لاتفيا، إندونيسيا وجنوب كوريا، الممثل المقيم لمنظمات الأمم المتحدة، والمنظمة الدولية للهجرة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، هيئة الأمم المتحدة للمرأة).

الهلال الأحمر 
تم رفع درجة الاستعداد لموسم الشتاء ومواجهة السيول المحتملة، وذلك بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصري، مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وتتضمن استعدادات الهلال الأحمر هذا العام تعاونا وثيقا مع فريق الانقاذ Rescue squad والذي أظهر قدراته ومهاراته في مجال الإغاثة والإنقاذ في الأزمات والكوارث خلال العامين الماضيين. 

وأعربت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ونائب رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر المصري، عن ترحيبها بالتعاون بين الهلال الأحمر المصري وفريق الإنقاذ Rescue Squad، مشددة علي أن الهلال الأحمر المصري دائما من السباقين في تقديم الدعم والمساندة الفورية للشعب المصري كافة فور وقوع أي كارثة مع إعطاء أولوية للفئات الأولى بالرعاية مثل الأطفال والنساء والمسنين، وذلك من خلال تقديم كافة المساعدات الإغاثية والإنسانية

من جانبه، قال د.رامي الناظر، المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري، إنه تم رفع درجة التأهب والجاهزية القصوى بمركز عمليات الطوارئ طوال ال 24 ساعة خلال أيام الأسبوع لرصد ومتابعة كافة البلاغات الواردة للهلال الأحمر المصري والدفع بالفرق الإغاثية للمناطق المتضررة.

وحدات الجامعات
شهد الأسبوع توقيع وزيرة التضامن الاجتماعى، بروتوكول تعاون بين الوزارة ورؤساء ٢٤ جامعة حكومية وهى عين شمس وحلوان والفيوم وبني سويف وأسوان والأقصر وجنوب الوادي وسوهاج وأسيوط والمنيا والوادي الجديد، السادات، المنوفية ، دمنهور، الزقازيق ،كفر الشيخ، مطروح، الاسكندرية، بورسعيد ، قناة السويس، طنطا، بنها، المنصورة، السويس، وذلك بهدف التعاون في إنشاء وحدة للتضامن الاجتماعي داخل كل جامعة،  بما يساهم فى تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة  2030 ، ولا سيما الأهداف الخاصة بمحوري العدالة الاجتماعية وبناء الإنسان والتمكين الاقتصادي.

دعم الطلاب غير القادرين
أشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن الوحدات تستهدف دعم الطلاب غير القادرين والطلاب ذوى الإعاقة، من خلال تقديم خدمات الدعم النقدي والدعم العيني والأجهزة التعويضية اللازمة، وكذلك إتاحة قروض ميسرة السداد وفقاً للإجراءات المتبعة ببنك ناصر الاجتماعى، وذلك لإقامة مشروعات استثمارية أو إنتاجية أو خدمية متناهية الصغر بأقل فائدة ممكنة، وتقديم التسهيلات اللازمة لاشتراك واستفادة طلاب الجامعات من الأنشطة البحثية التى ينفذها المركز  القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية وكذلك منشوراته.

فيديو دار الفتوح 
ردا علي ما أثير على مواقع التواصل الاجتماعى، بشأن وجود تعذيب للاطفال داخل دار الفتوح بالشيخ زايد، وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي فريق التدخل السريع بسرعة التحرك لكشف ملابسات الواقعة وفتح تحقيق فيما تردد.

وعقب توجه فريق التدخل السريع لمقر الدار تبين حدوث مشاجرة بين فتاتين يتراوح عمرهما ما بين ١٠ و ١١ عاما داخل الدار  علي أسبقية الدخول لدورة المياه، وتطور الأمر لاعتداء كل منهما علي الاخرى، وتدخلت المشرفة علي الدار لإنهاء الواقعة، وهذا يفسر الاصوات التى ظهرت بمقطع الفيديو المنتشر علي مواقع التواصل الاجتماعي.

وتفقد فريق التدخل السريع الدار والتقي المشرفين والمسئولين عليه، حيث تم التأكد من عودة الأمور لطبيعتها، وأن الأمر لم يتعد كونه مشاجرة بين فتاتين، وانتهي الأمر بينهما ولا توجد صحة لوجود اعمال تعذيب للاطفال بالدار.

منحة كرامة
قررت وزيرة التضامن الاجتماعي صرف منحة الـ١٠٠ جنيه لمستحقي برنامج المساعدات كرامة لمن يزيد عمرهم علي ٦٥ عاما أمس الخميس، وذلك خلال شهر أكتوبر  الجاري فقط، والتي كان قد تم إقرارها في إطار اليوم العالمي للمسنين.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن عدد مستحقي المنحة من برنامج كرامة يبلغ ما يقرب من ٤٠٩ آلاف مواطن، بتكلفة إجمالية تبلغ ٤٨ مليون جنيه.

وأشارت نيفين القباج إلي أن المنحة المقدمة ستزيد دعم كرامة خلال شهر أكتوبر الجاري فقط إلى ٥٥٠ جنيها بدلا من ٤٥٠ جنيها ، مؤكدة علي أن هذه الزيادة ستصرف لمدة شهر واحد فقط وهو شهر أكتوبر الجارى. 

 

دفعة ابتكار 
شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال الأسبوع  تخرج أول دفعة من مدرسة "ابتكار خانة" التي تعد اول مدرسة  محلية للإبداع الاجتماعي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك خلال الحفل الذي نظمته "ابتكار خانة" للاحتفاء بنجاح الشباب من المبدعين الاجتماعيين خريجيّ مشروع "ابتكار خانة" ليتسنى للجميع رؤية مجهوداتهم والتزامهم وشغفهم لتحقيق التغيير الاجتماعي.

وقررت نيفين القباج منح ٣٠ ألف جنيه من قبل وزارة التضامن الاجتماعي لكل مبدع من المشتركين في مسابقة شباب مصر المبدع بإجمالي ٣٠٠ ألف جنيه لعشرة مبدعين، شريطة أن يضم كل مشترك في المسابقة أربعة أفراد آخرين معه للاستفادة من تجاربهم في إبداعاتهم ومبادراتهم.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن مؤسسة " ابتكار خانة" تقدم أفكاراً مبدعة وتعشق التنمية ، مشددة علي أن هناك ارتباطا وثيقا بين قضية الابداع المجتمعي والتمكين الاقتصادى ، حيث إن كل منهما يكمل الآخر، مضيفة أن منهجية التفكير والإبداع ضرورية ، خاصة أن الفكر دائما يسبق العمل ، لذلك تعد الشراكة بين جميع المؤسسات أمر ضرورى ولا مجال للمنافسة، حيث إن العمل الجماعي يعطي عزيمة وإحساس بالنجاح.

بروتوكول قطاع الأعمال
شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، توقيع 3 بروتوكولات تعاون بين الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي وثلاث شركات قابضة تتبع  وزارة قطاع الأعمال العام، بشأن تسوية مديونيات التأمينات الاجتماعية المستحقة علي هذه الشركات، حيث بموجب هذه البروتوكولات تم تبادل ٣.٥ مليار جنيه أصل المديونية بأصول عقارية، وإسقاط ١.٨ مليار جنيه مبالغ إضافية من هذه الشركات.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة