صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


انخفاض أسعار النفط العالمي.. و«خبير بترولي» يعلق على التراجع 

عواد شكشك

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 - 03:30 م

انخفضت أسعار النفط العالمي، اليوم الجمعة16 أكتوبر 2020، إذ تأثرت سلبا بفعل مخاوف من أن ارتفاعا كبيرا للإصابات بـكوفيد-19 في أوروبا والولايات المتحدة يكبح الطلب في منطقتين من بين أكبر المناطق المستهلكة للوقود في العالم، بينما أضافت قوة الدولار الأمريكي المزيد من الضغوط على الأسعار. 


وبحسب رويترز، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر بنسبة 0.9 % إلى 42.78 دولار للبرميل، بينما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نوفمبر نحو 0.9 % إلى 40.61 دولار للبرميل.

وتراجع الخامان القياسيان على نحو طفيف في اليوم السابق، لكن لم يطرأ عليهما أي تغير يذكر تقريبا مقارنة مع الأسبوع الماضي.

وفي أوروبا، أعادت بعض الدول فرض حظر تجول وإجراءات عزل عام لمواجهة زيادة كبيرة في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، فيما فرضت بريطانيا قيودا أشد لكبح انتشار كوفيد-19 في لندن اليوم.


وعلق  المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق،علي تراجع أسعار النفط العالمي  بسبب انخفاض الطلب العالمي على النفط يرجع إلى صراع مع منتجي النفط ومشتقاته من خلال منظمة أوبك وحلفاءها روسيا والمكسيك مع كبار مستهلكي النفط الذين اتجهوا في صراعهم إلى اللجوء لبدائل النفط ومشتقاته وفي ظل هيمنة تكنولوجية تتنوع مصادرها من خلال الدول العظمي كبار مستهلكي الطاقة بتدعيم مراكز البحوث العلمية للاستغناء التدريجي عن النفط ومشتقاته.


وأضاف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن كبار مستخدمي النفط استطاعوا الهيمنة علي أسعار النفط في ظل انخفاض الطلب علي النفط لإجبار كبار المنتجين لتخفيض الأسعار أو اللجوء للمزيد من خفض الإنتاج لإعادة التوازن السعري.

وأوضح أنه جاءت جائحة كورونا داعمة لاتجاة كبار المستهلكين ومسببه أضرارا كبيرة لمنتجي النفط لتنهار الاسعار بشكل مفاجئ لتعاود الصعود التدريجي ولكن لمستويات ضعيفة بلغت منتهاها خلال ٢٠٢٠ الي مستوي ٤٠-٤٥ دولار لبرميل النفط باسعار خام برنت القياس.

وأشار إلى أن الجائحة أحدثت اختلالا كبيرا في التجارة الدولية والنشاط الاقتصادي لمعظم دول العالم وبالتالي انخفاض معدلات الطلب على النفط ومن الواضح استمرار تلك المعدلات لفترات اطول لحين عودة الحياة لطبيعتها المعهودة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة