تعبيرية
تعبيرية


دراسة جديدة.. الرياضة صباحًا تقي من السرطان 

إيمان طعيمه

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 - 05:34 م

 

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في المجلة الدولية للسرطان، أن ممارسة الرياضة في الصباح، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجة، يمكن أن يقي من الإصابة بالمرض الخطير.

ووفقا لروسيا اليوم، قال علماء إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في وقت مبكر يوميا، يعزز مناعة الجسم، ويساعد على محاربة الأمراض. 

وأجريت الدراسة على 2800 مشارك في إسبانيا، ووجد أن الأشخاص الذين كانوا يمارسون الرياضة صباحا من الساعة 8 إلى 10 صباحا، أقل عرضة للإصابة بأورام البروستات أو الثدي على التوالي.

وقال منسق الدراسة الدكتور، مانوليس كوغفيناس، من معهد برشلونة للصحة العالمية: «من الواضح أن توقيت النشاط البدني له تأثير على إيقاع الهرمونات الجنسية والميلاتونين - وكذلك على التمثيل الغذائي للطعام، كما أن الجسم ينتج مادة الميلاتونين عندما يحل الظلام، وتساعد هذه المادة الكيميائية في تنظيم النوم وتؤثر على العديد من الوظائف المرتبطة بإيقاع الساعة البيولوجية في الجسم، كما تعمل على إيقاف انتشار السرطان، ومن المعروف أن النشاط البدني في وقت متأخر يبطئ إنتاج الجسم له».

وقال الدكتور كوغفيناس، إن أحد الأسباب المحتملة للسرطان هو الاضطراب اليومي، واختلال المؤشرات البيئية مثل تناول الطعام والضوء، مضيفًا أنه ثبت أن النشاط البدني المنتظم طوال العمر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويمكن أن يكون هذا التأثير الوقائي أكثر فائدة عند ممارسة النشاط البدني في الصباح.

وركزت معظم الدراسات، حول الاضطرابات اليومية، ويُعتقد أن التعرض للضوء الصناعي والوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، يلعب دورا في الإصابة بالسرطان، ودعمت النتائج دراسة تجريبية أظهرت أن النشاط البدني في فترة ما بعد الظهر وفي المساء، يمكن أن يؤخر إنتاج الميلاتونين.

شاهد أيضا || فحص بسيط يكشف نوعا خطيرا من السرطان

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة