المتحف المصري بالتحرير
المتحف المصري بالتحرير


لعشاق المعالم الآثرية.. ننشر خريطة المتاحف بالقاهرة التاريخية

مي سيد

السبت، 17 أكتوبر 2020 - 02:17 ص

 

بين عظمة الآثار الفرعونية وعبق التاريخ في قاهرة المعز والقاهرة الخديوية؛ تجد أجمل المتاحف الأثرية التي تحكي تاريخنا وحضارتنا على مر السنين، وهو ما نستعرضه في خريطة متاحف القاهرة الأثرية.
 

المتحف المصري بالتحرير

أحد  أشهر المتاحف المصرية في العالم، ويعد من أكبر المتاحف الأثرية في القاهرة، تم إنشائه عام 1835، ويضم المتحف أكثر من 180 ألف قطعة أثرية. 
 

متحف الفن الإسلامي

يعد من أكبر المتاحف الإسلامية بالعالم حيث يضم مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران والجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس.
 

المتحف القبطي
تم إنشاء المتحف القبطي عام 1910 ويقع بالقرب من مجموعة الكنائس في مصر القديمة ويعد هذا المتحف أكبر متحف في العالم للآثار القبطية، ويضم مجموعة من أروع نماذج الفنون القبطية. 
 

المتحف القومي للحضارة المصرية

يقع في مدينة الفسطاط بالقاهرة ويضم 50 ألف قطعة أثرية وتحكي مراحل تطور الحضارة المصرية.
 

المتحف الحربي المصري بالقلعة 

يعد من أكبر وأعظم المتاحف العسكرية فى العالم، ويضم العديد من المزارات هم: مسجد السلطان قلاوون وجامع محمد علي وقصر الجوهرة وجامع سارية الجبل ومتحف الركايب ومتحف الشرطة ومتحف المضبوطات ومتحف الآثار الإسلامية. 
 

قصر عابدين

يعد من  أشهر القصور المصرية وشهد الكثير من الأحداث منذ العهد الملكي حتى ثورة يوليو 1952 حيث يحتوي القصر على مكتبة تضم 55 آلف كتاب لذلك أصبح من أهم المتاحف في القاهرة لمشاهدة وقراءة التاريخ الموجود في جدران القصر.  
 

متحف مركب خوفو

متحف مركب خوفو تم بناءه في عام 1985، وهو متحف مخصص لعرض إعادة تركيب سفينة خوفو الشمسية.
 

متحف السكة الحديد

تم إنشاء المتحف  في عام  1932، ويقع في ميدان رمسيس ليحكي قصة القطارات في مصر. 
 

المتحف الجيولوجي المصري

يعتبر المتحف الجيولوجي المصري الأول من نوعه في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، ويقع على كورنيش النيل بالمعادي، وتم إنشائه في عام 1901.
 

متحف كلية طب قصر العيني

متحف كلية طب قصر العيني أو متحف القصر العيني هو متحف تاريخي طبي في القاهرة يحكي تاريخ الطب عند الفراعنة حتى الطب الحديث.
 

متحف الزراعة المصرية القديمة

يعد المتحف الزراعى من أكبر المتاحف، وأقيم على مساحة 125 ألف متر وقد أنشئ عام 1938 في عهد الملك فؤاد الذي كان محبا وعاشقا للطبيعة بخضرتها وجمالها لذلك يعد متحفا لجمال الطبيعة. 
 

متحف الفن المصري الحديث

متحف الفن المصري الحديث الموجود في دار الأوبرا المصرية في الزمالك حيث يعرض  مجموعة من اللوحات والأعمال النحتية المعاصرة لفناني مصر على مر العصور.
 

متحف الشمع
يقع متحف الشمع فى حلوان، وقد تأسس عام 1937، على يد الفنان المصرى جورج عبد الملك ويضم المتحف 116 تمثالاً و26 منظرًا تحكى تاريخ مصر. 
 

متحف مجلس الشعب

يقع داخل المبنى المخصص لمجلس الشعب ويضم المتحف مقتنيات أثرية من جميع العصور التي مرت على مصر. 
 

متحف المركبات الملكية

يقع المتحف في منطقة بولاق أبو العلا، وتم إنشاءه على يد الخديوي إسماعيل ما بين عامي 1863 و1879 ميلادي، ويضم المتحف 78 عربة ملكية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة