أول منتخب لكرة القدم النسائية في تاريخ مصر
أول منتخب لكرة القدم النسائية في تاريخ مصر


22 سنة على ظهور منتخب مصر للكرة النسائية في كأس الأمم الإفريقية

عمر البانوبي

السبت، 17 أكتوبر 2020 - 11:06 ص

في مثل هذا اليوم، 17 أكتوبر من العام 1998، خاض منتخب مصر لكرة القدم النسائية مباراته التاريخية، ضد الكونغو الديمقراطية، في مشاركته الأولى بكأس الأمم الإفريقية للكرة النسائية «نيجيريا 1998».

وتأهل منتخب مصر إلى أمم إفريقيا 1998 للكرة النسائية بنيجيريا، بالفوز على نظيره الأوغندي، في التصفيات بمجموع المباراتين 2-1، انتهى لقاء الذهاب بالتعادل 1-1، وحقق منتخب مصر الفوز في الإياب بهدف نظيف.

وجاءت مواجهة الكونغو، في مستهل مشوار منتخب مصر بالأمم الأفريقية، في مشاركته الأولى وانتهت بالخسارة 4-1 وسجلت مجدولين مهران هدف منتخب مصر الوحيد.

وقالت نجلاء شبل، نجمة منتخب مصر في أمم أفريقيا 98، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن هذا المنتخب تم تشكيله دون وجود مسابقات محلية، واستطاع التأهل للبطولة.

وأضافت نجلاء شبل : «معظم بنات هذا الجيل تميزن في كرة القدم النسائية، والآن كلهن مدربات وإداريات على أعلى مستوى، في مؤسسات مختلفة، وشاركنا في الظهور الرسمي الأول لمنتخب مصر لكرة القدم النسائية، بكأس الأمم الإفريقية عام 1998 بنيجيريا، وصدر لنا قرار وزاري تاريخي بالسفر حينها، للمشاركة في البطولة».

وكانت التجربة الأولى عام 1998، ولم تكن النتائج على المستوى المأمول، وخسر منتخب مصر لكرة القدم النسائية مبارياته الثلاث في دور المجموعات بنتائج كبيرة، أمام منتخب نيجيريا صاحب الأرض بنتيجة 6-0 والمغرب بنتيجة 4-1، والكونغو الديمقراطية بنتيجة 4-1.

ولم يشارك منتخب مصر في أمم أفريقيا لكرة القدم النسائية، سوى مرتين فقط 1998 و2016.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة