ظهور تماسيح في ترع الغربية
ظهور تماسيح في ترع الغربية


التجارة غير المشروعة

فيديو| البيئة تكشف أسباب ظهور تماسيح في ترع الغربية

أحمد عبدالرحيم

السبت، 17 أكتوبر 2020 - 11:17 ص

قال الدكتور أيمن حمادة، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة، إنه بعد بناء السد العالي لم تشهد مصر وجود تماثيح في نهر النيل.

وأضاف حمادة خلال تصريحات عبر تقنية "زووم"، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"،  المذاع عبر القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، وon، أن أي وجود لتماسيح في النيل أو في أي فرع من فروعه أو في الترع أو المصارف على غرار ما حدث في ترع محافظة الغربية، هو فعل بشري، يعني أنه جرى بفعل الإنسان، مشددًا على أن المتهم الرئيس هو التجارة غير الشرعية.
 
وتابع، أن العالم مهتم بهذا الملف من التجارة غير الشرعية باعتبارها إحدى مهددات التنوع البيولوجي وفقد الأنواع الذي يعاني منه العالم باستمراره: "ما يحصل أن وجود هذه التماسيح يدل على أن أحد الصيادين اصطادها من بحيرة ناصر وباعها في الخفاء لأنها تجارة مجرمة، ثم يحوزها شخص آخر، حيث يشتري التمثاح وطوله لا يتعدى 20 سم ويبدأ يزيد طوله ويصبح أقوى وهو ما يجبره على التخلص منه في أي ترعة أو مصرف". 

وأوضح حمادة، أن هذا الحادث تكرر أكثر من مرة، وتتحرك الوزارة في حال ورود أي بلاغ: "في كل البلاغات، تحركنا وأمسكنا التمساح، إلا في بعض الأحيان عندما يتواجد التمساح في بحيرة كبيرة مثل المريوطية، نستمر في البحث لمدة 5 أيام ليلًا، ولو تكرر الظهور مرة أخرى فإننا نتحرك فورًا".


وحذر رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة، من هذا النوع من التجارة غير المشروعة إذ أنه يشكل خطورة على حياة مقتنيه: "منذ فترة بسيطة اشترى أحد المواطنين في محافظة بورسعيد تمساحا، فخاف منه عندما بدأ يكبر، فاضطر إلى أن يحبسه في الحمام، وتواصل مع الوزارة، التي تحركت فورًا بدورها ونجحت في السيطرة على التمساح وأخذه.
 
وأكد، أن الوزارة لا تحاسب المواطنين المتورطين في مثل هذا النوع من الحوادث، في الغالب، إذا كانوا  فعلوا هذه الممارسات عن جهل، لافتًا إلى أن الوزارة تمتلك فريقًا محترفًا لديه القدرة على التعامل مع التماسيح.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة