موضوعية
موضوعية


خاص| قبل بدء الشتاء.. كيف تتحصن القاهرة من السيول والأمطار؟

محمود كساب

السبت، 17 أكتوبر 2020 - 05:24 م

يترقب الكثيرون من سكان القاهرة، أخبار الأرصاد كل يوم، لتجنب حالات الطقس السيء، والأمطار التي تملأ الشوارع، وتعطل الطرق، ويبدأ سكان الطابق الأرضي وملاك المحال في وضع التحصينات الأرضية.

وعلى سبيل المثال عانى السكان منطقة التجمع من الموسم الماضي، من غرق الشوارع التي استمرت لأيام مع انقطاع الكهرباء بشكل متكرر بسبب اعتماد المنطقة على مولدات كهربية بديلة.

وتعرضت الكثير من أحياء محافظة القاهرة خلال الأعوام السابقة لغرق شوارعها مثل أحياء مدينة نصر، ومصر الجديدة، والقاهرة الجديدة على عكس الكثير من الأحياء القديمة بالمحافظة والتي لا تتعرض لغرض شوارعها بما أثر تسأل العديد من المواطنين.

من جانبه قال د.حسن مهدي أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، إن سبب غرق الأحياء الجديدة، هو عند بناء تلك المدن لم يتم الاهتمام بدراسة تصريف الأمطار والسيول بالإضافة إلى أن كثير من تلك المدن تم بنائها في مناطق صحراوية.

وأضاف مهدي في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن بعض المدن الجديدة ظروفها المناخية تختلف عن الأحياء القديمة نظرا لبنائها في بيئة صحراوية، مشيرا إلى أنه عند بناء تلك المدن لم يتم الاهتمام بصرف الأمطار والسيول.

وأشار أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، إلى أن الدولة أصبحت في الفترة الحالية تهتم كثيرا بنقطة تصريف مياه الأمطار والسيول، عند بناء المدن الجديدة التي يتم بنائها في الفترة الحالية.

وعن الحلول للمدن التي تغرق عند موسم الأمطار أوضح أن ذلك من خلال إنشاء شبكة لفصل مياه الأمطار، مشيرا إلى أن المدن الجديدة تعمل من خلال نظام تصريف مياه الأمطار على شبكة الصرف الصحي بما يؤدي إلى الضغط على محطات الصرف ويؤدي ذلك لطفح بالوعات.


وشدد أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس على تطهير كافة البالوعات قبل موسم الشتاء، وصيانة منشأت تصريف مياه السيول بالطرق السريعة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة