وزير التعليم العالي خلال جولته بجامعة عين شمس
وزير التعليم العالي خلال جولته بجامعة عين شمس


«عبد الغفار»: الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضرورة.. والعام الجديد له طبيعة خاصة

مروة فهمي

السبت، 17 أكتوبر 2020 - 05:40 م

قام د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى اليوم السبت، في بداية العام الدراسي الجديد، بجولة داخل جامعة عين شمس للاطمئنان على سير الدراسة بمرافقة د.محمود المتيني رئيس الجامعة ود.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و د.محمد أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وصرح «عبد الغفار» بأن التواجد في الجامعات مع بداية العام الدراسى عادة سنوية، لكن الدراسة هذا العام ذات طبيعة خاصة حيث تبدأ في ظل جائحة كورونا فكان من الضروري الاطمئنان على الإجراءات الاحترازية من أول بوابات الدخول والمساحات المفتوحة وقاعات المحاضرات والمعامل وغيرها.


وأضاف «عبد الغفار» أن كافة الجامعات المصرية على استعداد كامل للعام الجديد بكل الإجراءات الاحترازية، مؤكداً على مراقبة تنفيذها بدقة سواء على مستوى الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس، وذلك للحفاظ على سلامة الجميع.

وأكد وزير التعليم العالي، أن الخبرة التي تم اكتسبها من تحديات العام الماضي أفرزت كوادر مؤهلة لإدارة الأزمات داخل الجامعات بشكل كبير، حيث كان هناك حرص على استمرار إجراء الامتحانات وظهور النتائج وإجراء التنسيق رغم وجود جائحة كورونا وهو نموذج لم تستطع دول كثيرة القيام به، داعياً الجميع للالتزام بقواعد السلامة، وتطبيق الإجراءت الاحترازية.

وأكد د.محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس أن زيارة الوزير هى عادة سنوية في بداية الدراسة بجامعة عين شمس، والتي غالبا ما تكون أول جامعة في احتفاليات بداية العام الدراسي تتشرف بزيارة الوزير.

وأضاف أن فعاليات اليوم بدأت بالبرنامج التقليدي المتبع في كل أول يوم دراسي من عزف للسلام الجمهوري ورفع العلم والالتقاء بالطلبة والكشافة، ولكن نظراً لطبيعة الظروف الحالية فكان من الضروي أن يضاف إليها الاطمئنان على الإجراءات الاحترازية والتأكد من أنها تطبق بدقة وحزم خوفا وحفاظاً على أمن وسلامة الجميع.

وعن الإجراءات الاحترازية التي تم اتخذها أوضح المتيني أنه صدر قرارا بضرورة ارتداء الكمامة أثناء التواجد بالجامعة وهو مطبق على الجميع، كما تم توفير مطهرات الأيدي في كل مكان بالجامعة والكليات، مع اتخاذ احتياطات الحفاظ على التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى تنظيم محاضرات دورية توعوية بدأت منذ شهر للعاملين بالجامعة يقوم بها فريق مكافحة العدوى بكل الكليات، إلى جانب عرض مادة فيلمية على كل الشاشات الموجودة بالكليات للتوعية ووجود ملصقات أيضاً.

وحول النظام الدراسي المتبع في ظل جائحة كورونا أشار رئيس جامعة عين شمس، إلى أن المجلس الأعلى للجامعات استعد بنظام التعليم الهجين، وذلك بالاعتماد على تقسيم الطلاب إلى مجموعتين، نصفهم يحضر نصف الأسبوع (السبت – الاثنين – الأربعاء) والنصف الأخر من الطلاب يحضر أيام (الأحد – الثلاثاء – الخميس) والثلاث أيام الأخرى يكون التعليم فيها عن بعد.

 وأعلن د.محمود المتيني، أنه تم إعادة تطوير وهيكلة مركز البيانات والمعلومات المركزي بالجامعة، وخلال شهرين سيتم الانتهاء من العمل به بالكامل، مما سيرفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية لجامعة عين شمس والتحول الرقمي.

ومن جانبه أوضح د.عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن جامعة عين شمس فى إطار حرصها على سلامة الجميع تتبع سياسة التشديد إلى جانب التوعية، مشيراً إلى أنه كان هناك حرص على توعية الطلاب بضرورة استخدام الكمامة باتباع أسلوب الإقناع حتى لا تكون الجامعات مصدر في زيادة انتشار الكورونا في ظل وجود 180 ألف طالب في الحرم الجامعي.

وقد بدأت التوعية للطلاب خلال فعاليات استقبالهم وأثناء إجراءات الكشف الطبي، أما العاملين وأعضاء هية التدريس فقد تم عقد دورات توعية لهم خلال الشهر الماضي من خلال فرق مكافحة العدوى.

وأضاف أنه سيتم قياس درجة حرارة الطلاب على بوابات الجامعة والتأكد من ارتداء الكمامة، لافتاً إلى أنه تم تخصيص أماكن عزل بكل كلية لحالات الاشتباه وفي حال تطلب الأمر يتم نقل المشتبه فى إصابته بسيارة إسعاف مخصصة لمستشفى الطلبة لمكان عزل مخصص، وهناك يتم إجراء كافة التحاليل اللازمة بشكل مجاني وفي حالة التأكد من الإصابة يتم نقل الحالة مجانا إلى المستشفى الميداني أو مستشفى جامعة عين شمس بالعبور ويتم علاجه مجاناً حتى الشفاء، ونفس الاجراءت تطبق على العاملين وعلى أعضاء هيئة التدريس، لافتا إلى أن جامعة عين شمس كانت رائدة فى تخصيص أماكن لعلاج (كوفيد 19) مجاناً للجميع.

وعن نظام التعليم الهجين الذي تم تطويره خلال الفترة السابقة أوضح د.عبد الفتاح سعود، أن مركز البيانات والمعلومات بالجامعة تم تطويره بحيث يمكن الاعتماد على الدراسة عن بعد فى حالة تطلب الأمر ذلك، مضيفاً أن كليات الجامعة استعدت بنظام إدارة تعليم الكتروني كامل، حيث يتم تسجيل المحاضرات ليتمكن الطالب من مراجعتها فى أى وقت، بالإضافة إلى المشروع الرائد والخاص بالمقررات الالكترونية والذي تم تطبيقه في 5 كليات وهى (التربية – البنات – الحقوق – الآداب والتجارة)، والذي من خلاله يحصل الطالب منذ أول يوم في الدراسة على «CD» يتضمن كل المحاضرات الخاصة بالعام بتكلفة بسيطة.

وفي نهاية كلمته أكد على أن جامعة عين شمس وضعت خطط للتعامل مع أى طارىء متمنيا عام دراسى سعيد وموفق للجميع. 
 

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة