القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
مؤمن خليفة
مؤمن خليفة

بدون أقنعة

نصاب أون لاين

مؤمن خليفة

2020-10-17T06:37:28+02:00

انتشرت فى مصر خلال السنوات القليلة الماضية ظاهرة البيع عبر الإنترنت واحتلت هذه التجارة حيزا كبيرا لسهولة الحصول على السلعة مقابل قيمة التوصيل.. ليست هناك مشكلة لكنها تحتاج إلى تقنين وضرورة تدخل الدولة لوضع ضوابط لها ووضع بروتوكول للتعامل بين العميل والبائع الذى ما يكون غالبا عبارة عن نصاب وغير متعلم ودخل المهنة بدون أى مؤهلات وكل همه أن يبيع ثم يختفى ليبحث عن زبون آخر وهكذا مما يهدد هذا النوع من التجارة الإلكترونية.
يجب أن يتحرك جهاز حماية المستهلك فى اتجاه وضع ضوابط لكل من يعلن عن بيع سلعة عبر مواقع التواصل الاجتماعى وهى مسألة بسيطة للغاية وغير مكلفة ولا تحتاج إلى ميزانيات أو تشكيل لجان.. الحكاية لن تحتاج إلى موظفين كثيرين فالعروض على الفيسبوك كثيرة لا تحتاج سوى متابعة هذه الصفحات ومعرفة مشاكل التعامل معهم لأن معظم هؤلاء من النصابين الذين كل همهم النصب على الزبون والحصول على ثمن السلعة المبالغ فيها وعن طريق أشخاص يسمون أنفسهم مندوبى الشحن.. أشخاص كثيرون يبيعون كل شىء عبر الفيسبوك أجهزة كهربائية وستائر وأجهزة راديو وأجهزة إضاءة ولوحات وصناعة مطابخ وآثاث وغرف نوم وملابس وبيع سيارات.. معظمها بضاعة مغشوشة تصل للزبون مع وعد بإعادتها إذا كان فيها عيوب والطبيعى أنهم « قبضوا» المبلغ ولن يعودوا.
هذه التجارة بلا رقيب أو حسيب.. بمعنى أن الدولة لا تحصل على أى ضرائب منها مطلقا وتنتشر عبر جروبات كثيرة.. وينتحل معظم هؤلاء البائعين أسماء رنانة ليستكملوا تمثيلية النصب على الزبون.. هذا النوع من التجارة عبر الإنترنت هو سرقة علنية ومن الضرورى تدخل جهاز حماية المستهلك فى هذا المجال حماية لحق الدولة فى الحصول على الضرائب وحماية للمواطن الذى لا يستطيع ملاحقة هؤلاء النصابين. هذه التجارة تتوغل على الفيسبوك وملاحقتها مسألة بسيطة ومنذ فترة أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية أن الدولة سوف تتخذ إجراءات نحو هذا النوع من التجارة وأنها سوف تخضع للمحاسبة ماليا ونتمنى أن تفعل وزارة المالية هذا فسوف تجنى منها مبالغ كبيرة.
حكى لى جارى وصديق أنه وجد إعلانا على الفيس عن دواليب وسراير فتحدث إلى صاحب الإعلان وطلب منه عنوانه لكى يطالع بضاعته فاعتذر له بأن البيع «أون لاين» فقط.. المهم أغراه السعر المعروض واتفق معه على غرفة أطفال وقيمة شحن الغرفة التى وصلت بالفعل وتم نصبها بواسطة نجار أرسله البائع على حساب الزبون ليكتشف جارى أنها عبارة عن خشب كونتر ردىء.
كوبرى السيدة عائشة
اللهم إنى قد بلغت اللهم فاشهد.. كوبرى السيدة عائشة يترنح وأصبح مؤهلا لوقوع الحوادث عليه وهو للأسف الشديد طريق حيوى جدا على شارع صلاح سالم.. أتمنى أن يقوم اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بزيارة له فى أى وقت.. زحام شديد عليه بسبب اعوجاج الأسفلت وظهور الفواصل الحديدية خاصة فى المنحنيات.. أعلم أن الكوبرى الذى يتم إنشاؤه الآن على طريق الخيالة سوف يرتبط بالطريق الدائرى ويخفف كثيرا على كوبرى السيدة عائشة لكن إلى أن يتم الانتهاء من المشروع نرجو ألا ننتظر وقوع حادث على الكوبرى العجوز حتى نتحرك !

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3136725
Advertisements
a

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 

Advertisements

 

 

مشاركة