صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مرة وحيدة منذ 35 عامًا.. الزمالك لا يُقصى أمام فريق مغربي في أفريقيا

أحمد نزيه

الأحد، 18 أكتوبر 2020 - 04:05 م

يترقب عشاق الفارس الأبيض، مساء اليوم الأحد 18 أكتوبر، نزول الزمالك ضيفًا على الرجاء البيضاوي المغربي في الدار البيضاء، ضمن مواجهات الدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا.

ويعول جماهير الزمالك كثيرًا على الكتيبة الحالية للفارس الأبيض من أجل استعادة اللقب الغائب عن خزائن النادي منذ 18 عامًا، وبالتحديد عام 2002، حينما أحرز الزمالك اللقب من الرجاء البيضاوي نفسه.

ليس هذا هو الفأل الحسن الوحيد لجمهور الزمالك قبل المباراة، فالزمالك له صولات وجولات أمام مختلف الأندية المغربية، فرسخ بمثابة عقدة في خضم مشواره القاري عبر الأجيال المتلاحقة.

الزمالك طوال تاريخه لم يخرج من الأدوار الإقصائية أمام فريق مغربي إلا في مناسبة واحدة كانت هي باكورة لقاءات الزمالك أمام الأندية المغربية. ومن ذلك الحين

إقصاء وحيد

إقصاء وحيد حضر للزمالك أمام فريق مغربي في بطولات أفريقيا كان ذلك قبل 35 عامًا، وبالتحديد في بطولة رابطة أبطال الدوري عام 1985، حينما أُقصى من الدور نصف النهائي أمام الجيش الملكي بركلات الترجيح.

الفريقان تبادلا الانتصار ذهابًا وإيابًا بنتيجة هدف مقابل لا شيء، ليتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت للفريق المغربي.

عقدة زملكاوية

بداية عقدة الزمالك للمغاربة كانت عام 1996، حينما فاز الزمالك على المكناسي المغربي في ذهاب ربع نهائى دوري أبطال إفريقيا بهدفين نظيفين ثم تعادل معه إيابا بنتيجة هدفين لمثلهما.

وفي عام 2002، انتزع الزمالك اللقب القاري من الرجاء البيضاوي، بعد التعادل ذهابًا من دون أهداف، ثم الانتصار في الإياب في القاهرة بهدف نظيف أحرزه تامر عبد الحميد.

بعدها بأشهر قليلة انتزع الزمالك لقب السوبر الأفريقي من الوداد المغربي بالانتصار عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

وعاد الزمالك عاد 2012، ليكرس عقدته للمغاربة بإقصاء المغرب الفاسي من دور الـ16، بعد الانتصار عليه ذهابًا وإيابًا بهدفين نظيفين، في كلا المباراتين.

وفي كأس الكنفدرالية عام 2015، التقى الزمالك في دور الـ16 أمام الفتح الرباطي، فتعادل في القاهرة من دون أهداف، قبل أن ينتصر في الرباط بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وفي عام 2016، أزاح الزمالك الوداد من طريقه نحو نهائي دوري أبطال أفريقيا، بعدما انتصر عليه ذهابًا برباعية نظيفة، قبل أن يخسر إيابًا بهدفين لقاء خمسة، لكنه انتصر في مجموع المباراتين بنتيجة 6-5.

3 فرق مغربية في طريق الكنفدرالية

عودة الزمالك للتتويجات القارية مع لقب كأس الكنفدرالية العام الفائت مر عبر ثلاثة فرق مغربية، أولها اتحاد طنجة في دور الـ32 الثاني، وانتهت المباراة الأولى في طنجة بالتعادل السلبي، ثم انتصر الزمالك إيابا بنتيجة 3-1.

وفي الدور ربع النهائي، أقصى الزمالك حسنية أغادير من طريقه نحو قبل النهائي، بالتعادل ذهابًا في أغادير من دون أهداف، ثم الانتصار إيابًا بهدف نظيفٍ.

وفي المباراة النهائية، نجح الزمالك في التغلب على نهضة بركان بركلات الترجيح، بعد الهزيمة ذهابًا بهدف نظيف، والفوز إيابًا بنفس النتيجة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة