كرة الطائرة
كرة الطائرة


«التحكيم الرياضي» بالأولمبية يصدر حكمه بإلغاء العمومية غير العادية للطائرة

شادي محمد

الأحد، 18 أكتوبر 2020 - 08:14 م

أصدر مركز التسوية والتحكيم الرياضي، حكمه بإلغاء قرار اللجنة المؤقتة التي تدير اتحاد الكرة الطائرة، بعقد جمعية عمومية غير عادية، والمحدد لها يوم الأربعاء 21 أكتوبر الجاري.

يأتي ذلك الحكم، على الطعن الذي قدمه محمود أحمد محمد دسوقي رئيس مجلس إدارة نادي الإبراهيمية بالشرقية، ضد كل من رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، ورئيس اللجنة المؤقتة المشكلة بموجب قرار من رئيس اللجنة الأولمبية المصرية رقم 2 لسنة 2020 لتسيير شئون الاتحاد المصري للكرة الطائرة.

وجاء في مذكرة الطاعن، أن قرر اتحاد الكرة الطائرة في الجلسة رقم ١٢ في البند رقم ١٣ بتاريخ ١٩ سبتمبر الماضي، بالدعوة لانعقاد الجمعية العمومية غير العادية، ولما كان هذا الاجتماع لم يكتمل نصابه القانوني وذلك للأسباب الآتية:

أولا:- وفاة جابر عبد العاطي أبو زيد يوم ١٥ أغسطس الماضي، وذلك قبل انعقاد اجتماع المجلس المؤقت بإدارة شئون الاتحاد طبقا للثابت بمحضر الاجتماع.

ثانيا: اعتذار المستشار أحمد حاتم البنا، وذلك لعدم ورود موافقة الهيئة القضائية التي ينتمي إليها على ندبه.

ثالثا: وأخيرًا وهو صدور رأي قانوني من اللجنة الأولمبية المصرية في سبتمبر 2020  مؤداه:

- بطلان حضور الأستاذة الدكتورة نادية رشوان عطية لاجتماعات مجلس إدارة الاتحاد وذلك لجمعها بين عضوية مجلس إدارة اللجنة المؤقتة والعمل بأجر لدى أحد أعضاء الهيئات الرياضية عضو الجمعية العمومية للاتحاد، وهو نادي الإسكندرية الرياضي "سبورتنج" بالمخالفة لنص المادة 31 من لائحة النظام الأساسي للاتحاد المصري للكرة الطائرة.

- بطلان اجتماع اللجنة المؤقتة لإدارة الاتحاد المصري للكرة الطائرة رقم "6" المنعقد يوم الأحد الموافق ١٦ يونيو الماضي لمخالفته لنص المادتين 27، و34 من لائحة النظام الأساسي للاتحاد المصري للكرة الطائرة.

وأكد مركز التسوية والتحكيم الرياضي، أنه ثبت من العرض السابق أنه بعد استبعاد 3 أعضاء من اللجنة المؤقتة المكونة من سبعة أعضاء، وبذلك يكون المتبقي 4 أعضاء فقط، وبالتالي يكون النصاب غير قانوني وغير مكتمل وتكون القرارات الصادرة عن اللجنة باطلة.

وأضاف في حيثيات حكمه: "لما كان هذين القرارين قد صدرا من مجلس إدارة اللجنة المؤقتة لإدارة الاتحاد المصرى للكرة الطائرة المنعقد يوم السبت الموافق 19 سبتمبر الماضي، وقد كان مجلس الإدارة فى هذا الاجتماع مكون من كل الدكتور سامح محمود حمدى إسماعيل، المهندس أيمن خليفة بدوى غزلان ، والدكتورة نادية رشوان عطية ، وسامى محمد إبراهيم عويس ، وإيهاب عزمى عبد العزيز".


وبناء على ماسبق، يكون تشكيل المجلس طبقا للثابت مكون من خمسة أعضاء وبعد بطلان حضور نادية رشوان يكون عدد الحاضرين أربعة أعضاء فقط وهو نصاب غير قانونى مخالف لنصى المادتين 27، و34 من لائحة النظام الأساسي للاتحاد المصري للكرة الطائرة، وبذلك وتكون جميع القرارات المطعون عليها عن هذا الاجتماع باطلة لصدورها من مجلس إدارة غير مكتمل النصاب، ويكون بالتبعية قرار الدعوة لعقد جمعية عمومية غير عادية قد صدر باطلا أيضا استنادا للقاعدة الأصولية أن ما بنى على باطل فهو باطل.

وتطبيقا لما سبق ذكره وتأسيسا على الرأي القانوني الصادر من اللجنة الأولمبية المصرية ببطلان حضور الدكتورة نادية رشوان، حيث أنه لما كانت المادة 31 من قرار رئيس مجلس ادارة اللجنة الأوليمبية رقم 9 لسنة 2018 ، تنص على أنه " لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الادارة وعضوية مجلس ادارة اى اتحاد رياضى أواتحاد نوعى أو نادى رياضى أو هيئة رياضية أخرى ، بأستثتاء الجمع بين عضوية مجلس ادارة الاتحاد المصرى للكرة الطائرة واللجنة الأوليمبية المصرية ولا يجوز لاعضاء مجلس الادارة أن يتولوإدارة شئون اللعبة فى الهيئات بأجر أو بدون أجر.

كذلك لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الإدارة والعمل بوزارة الشباب والرياضة أو العمل بالاقسام أو الشعب المختصه بالرقابة على الاتحادات الرياضية لهيبة الرقابة الادارية أو الجهاز المركزى للمحاسبات، ويعتبر العضو مستقيل تلقائياً من مجلس إدارة الاتحاد بمجرد توافر حالة من حالات الجمع المشار اليها فى هذه المادة مالم يقدم خلال شهر على الأكثر مايثبت إنتهاء العلاقة بالجهة الاخرى.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة