نصائح حول الرضاعة بعد الولادة
نصائح حول الرضاعة بعد الولادة


للأمهات الجدد| نصائح حول الرضاعة في الساعة الأولى للولادة

منى إمام

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 - 12:49 م

قالت استشاري طب الأطفال وحديث الولادة، د. نانسي أبو شوشة، إن كل أم جديدة تعتقد أن أول أيام بعد الولادة عدم وجود لبن والرضيع لا يشبع، وهذا غير صحيح، لأن كمية اللبن ونوعه تتغير مع عمر الطفل لتتناسب معه، فكل المطلوب من الأم أن ترضعه كل ما يطلب.

وأوضحت أن الأيام الأولى بعد الولادة، يكون في جسم الأم لبن السرسوب، وهو ما قبل تكون اللبن الطبيعي، وهو عبارة عن لبن سائل سميك لونه أصفر، ويحتوى على العديد من العناصر الهامة للطفل لتقوية المناعة، والتي لا تتوافر في أي نوع من الألبان الصناعية، كما أن لبن السرسوب يتدفق ببطء شديد حتى يتعلم الطفل كيف يرضع وكيف يربط بين عملية المص والبلع والتنفس، وهذا يتم تدريجيا وببطء مع الرضيع حتى يتم تدريبه وتعليمه جيدا، ثم يبدأ يزداد معدل تدفق اللبن بعد أن يصبح الرضيع متمكن من الرضاعة.

شاهد أيضا: 6 مشاكل صحية تواجه الحامل بسبب قلة الحركة

وأضافت أنه بعد عدة أيام من الرضاعة يتحول لبن السرسوب إلى مرحلة أخرى من اللبن يسمى لبن انتقالي، يستمر لمدة 10 أيام حتى يتحول إلى اللبن الناضج الذي يعتبر المرحلة الأخيرة في تكوين لبن الأم، وتبدأ تزداد كمية اللبن تدريجيا، حيث أن عملية الرضاعة تنبه جسم الأم لتكوين المزيد من اللبن، فكلما زادت الرضاعة كلما زادت كمية اللبن في ثدي الأم، لافته إلى أنه يجب أن تعلم الأم إذا كانت الولادة قيصرية أن غالبا  زيادة كمية اللبن تكون بطيئة عن المعتاد فعليها أن تستمر في الرضاعة حتى يزيد اللبن.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة