رئيس مجلس الوزراء مع  وزير السياحة و الاثار رئيس مجلس الوزراء مع وزير السياحة و الاثار

تعرف على 5 متاحف سيتم افتتاحها في 2020

مي سيد الإثنين، 19 أكتوبر 2020 - 01:51 م

أكد وزير السياحة و الآثار د. خالد العناني، خلال جولته مع رئيس مجلس الوزراء، اليوم، أن عام 2020، تشهد افتتاح ٥ متاحف أثرية، ليصبحوا مزارات سياحية عالمية.

وننشر قائمة الخمس متاحف، من المنتظر افتتاحهم عام 2020، ضمن خطة الوزارة للترويج و تنشيط السياحي.

شاهد ايضا :- وزير السياحة والآثار: افتتاح ٥ متاحف قبل نهاية ٢٠٢٠

متحف المركبات الملكية 

متحف المركبات الملكية، أنشئ في عهد الخديوي إسماعيل «١٨٦٣-١٨٧٩»، وسُمي حينها بمصلحة الركائب الخديوية، ثم تغير اسمه إلى مصلحة الركائب السلطانية في عام ١٩١٤، ثم مصلحة الركائب الملكية في عام ١٩٢٤، ثم يتحول اسمه أخيرا إلى متحف الركائب الملكية في عام ١٩٧٨، ويعتبر المتحف من أندر المتاحف، حيث يعد الرابع من نوعه على مستوى العالم، بعد متاحف روسيا وإنجلترا والنمسا.

شاهد ايضا:- فيديو.. شاهد مقتنيات متحف المركبات الملكية ببولاق

متحف القومي للحضارة المصرية

المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، يُعد من أكبر مشروعات الدولة العملاقة، والتي سوف تغير خريطة مصر السياحية، وتستعد مصر لتكون أكبر مركز إمداد ثقافي وأثري وحضاري في العالم.

شاهد  ايضا:- «بن منخ» تمثال الكهنة من العصر اليوناني.. أحد مقتنيات متحف الحضارة

متحف شرم الشيخ 

يُعد متحف شرم الشيخ، من أهم المتاحف الأثرية الجديد، حيث يعكس سيناريو العرض الخاص بالمتحف الأوجه المختلفة للحضارة المصرية عن طريق عرض مجموعة منتقاة من القطع الأثرية، التي تم اختيارها بعناية من المخازن المتحفية بقصر المنيل، وكوم اوشيم وسقارة، ومتاحف السويس والإسماعيلية واليوناني الروماني بالإسكندرية، والمتحف المصري بالتحرير، وكذلك مخازن مدينة الأقصر والأشمونين بالمنيا.

جدير بالذكر، أنه قد وصل إجمالي عدد القطع التي استقبلها المتحف حتى الآن إلى ٦٠٦٢ قطعة، آخرها قطعة نادرة من الموزاييك من الإسكندرية ترجع إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وتمثال للاله «ايروس»، وهو يصطاد الغزلان، والتي من المقرر أن تعرض بمدخل المتحف، وتمثال آخر نادر للإله «بس»، من الطين الغير مكتمل الحرق وسوف يتم وضعه في قاعة «الانسان والحياة البرية»، بالإضافة إلى القطع التي تم اكتشافها حديثاً، ببعض المواقع الأثرية لعرضها لأول مرة، بما يعمل على إثراء منظومة العرض المتحفي بالمتحف.

شاهد ايضا:- بالصور| «متحف شرم الشيخ».. حلم يتحقق وترويج سياحي عالمي

متحف كفرالشيخ

متحف كفر الشيخ القومي، من أهم المشاريع القومية في محافظة كفر الشيخ، ويعد متحف كفر الشيخ القومي من أقدم المتاحف المصرية، ويضم مجموعة كبيرة من الآثار، والتي ترجع إلى العصور الفرعونية والرومانية والإسلامية والبيزنطية.

شاهد ايضا :- يجمع بين الآثار«الفرعونية » و«الرومانية ».. تعرف على متحف كفر الشيخ القومي

متحف الغردقة 

يُعد متحف الغردقة من أهم المزارات الأثرية هناك، ويضم المعرض ١٠ قطع، تم اختيارهم بعناية، ويعتبر التمثال الخشبي المذهب للمعبود «بتاح»، وهو القطعة الرئيسية للمعرض.

جدير بالذكر أن هذه القطع كانت ضمن القطع الأثرية، التي عادت من معرض «توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون الذهبي»، بعد جولته الخارجية التي بدأت عام 2018، زار خلالها مدينة لوس انجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية والعاصمة الفرنسية باريس والبريطانية لندن، محققاً نجاحاً غير مسبوق في هذه الدول، ولا سيما في فرنسا التي حطم فيها الرقم القياسي، في تاريخ تنظيم المعارض الثقافية بها، حيث زاره أكثر من مليون و400 ألف زائر، خلال ٦ أشهر فى عام ٢٠١٩.

شاهد  ايضا :- وزير السياحة والآثار: دمج (الترفيه والثقافة) استراتيجيتنا الفترة المقبلة


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة