سفير ألمانيا بمصر
سفير ألمانيا بمصر


بتمويل 30 مليون يورو.. ألمانيا تطلق برنامج حوكمة هجرة العمالة

آية سمير

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 - 03:54 م

أعلنت ألمانيا، اليوم الاثنين 19 أكتوبر، عن إطلاق برنامج "نحو نهج شامل لحوكمة هجرة العمالة وتنقلها في شمال إفريقيا"  (THAMM)  بالقاهرة، وذلك بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للهجرة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي. GIZ 

ووفقًا لبيان صادر عن السفارة الألمانية، فإن هذا البرنامج الذي يصل إجمالي تمويله إلى 30 مليون يورو، يتسق مع العديد من البرامج الممولة بشكل مشترك من قبل "صندوق الاتحاد الأوروبي الاستئماني للطوارئ من أجل الاستقرار ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية والنازحين" في إفريقيا (EUTF) والوزارة الفيدرالية الألمانية التعاون الاقتصادي والتنمية . (BMZ) 

حضر حفل التدشين ممثلون رفيعو المستوى من جميع الوزارات والمؤسسات المصرية وشركاء العمل الاجتماعي والعديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والذين أكدوا على أهمية برنامج THAMM وارتباطه بالأولويات الوطنية لمصر. 

يستمر برنامج THAMM لفترة إجمالية تتصل إلى 36 شهرًا ، ويعالج هجرة اليد العاملة وتنقلها من خلال الحوارات والتعاون الإقليمي، كما أنه يدير مشروعا تجريبيًا للتنقل بين بلدان شمال إفريقيا ودول مختارة في أوروبا. 

يأتي تدشين البرنامج بعد "ورشة عمل البرمجة الوطنية" التي استمرت يومين وعقدت في سبتمبر حيث صادق المشاركون المحليون على خطط عمل البرنامج لمصر.

على الرغم من عدم وجود قوانين أو لوائح جديدة تدخل حيز التنفيذ أو يجري التخطيط لها في إطار برنامج THAMM، وبالتالي غياب إمكانيات جديدة للقدوم إلى أوروبا، يستعين THAMM بالإمكانيات الحالية للهجرة القانونية ويرافق الأشخاص والمؤسسات في عملية الهجرة.

وفي هذا السياق صرح سفير ألمانيا بالقاهرة الدكتور سيريل نون قائلا: "يعد برنامج THAMM، إلى جانب الأنشطة الأخرى، أحد مساهماتنا الاستراتيجية في الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية -مما يضمن أن تصبح تجربة الهجرة وضعًا مربحا لبلد المنشأ وبلد المقصد وبالطبع للمهاجرين أنفسهم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة