الدكتور سالم بن محمد المالك،
الدكتور سالم بن محمد المالك،


«الإيسيسكو» تعلن عن خطة برنامج لتحديد وفهرسة الطرق الحضارية والثقافية

حسام عبدالعليم

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 - 05:12 م

 

دعا الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لـمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وزراء الثقافة والجهات المختصة في العالم الإسلامي، إلى المشاركة في برنامج تشرف عليه الإيسيسكو للتسجيل المشترك لجميع نماذج الطرق الحضارية والمسارات الثقافية التاريخية، وتقديم الملفات الفنية لتسجيل جميع مواقع وعناصر التراث المادي وغير المادي ببلدانهم في قائمة التراث بالعالم الإسلامي.

جاء ذلك، خلال كلمته في المنتدى الدولي "تناغم الحضارات على طريق الحرير"، الذي نظمته الأكاديمية التركية الدولية بكازاخستان، اليوم الإثنين عبر تقنية الاتصال المرئي، بمناسبة الذكرى 1150 لميلاد الفيلسوف أبو نصر محمد الفارابي.

وكشف الدكتور المالك عن خطة برنامج الإيسيسكو العالمي للطرق والمسارات، لتحديد وفهرسة جميع الطرق الحضارية والثقافية والتراثية الحالية والمستقبلية، مطالبا الدول الأعضاء في المنظمة بالمشاركة في المبادرة، وجميع المؤسسات الثقافية والتراثية الإقليمية والدولية التي لديها خبرة لدعم هذا المسعى.

وأكد أن الإيسيسكو ستستخدم مواردها وقدراتها بشكل كامل لضمان نجاح هذا البرنامج، وأن المنظمة مستعدة للتعاون في مجال التدريب وبناء القدرات، وملتزمة أيضا بتقديم منح دراسية للطلاب لإجراء أبحاث حول موضوع الطرق والمسارات الحضارية في العالم الإسلامي.

وأوضح المدير العام للإيسيسكو، أن الطرق الحضارية كانت سبيلا لبناء الحضارات، وتعزيز التوافق الثقافي والتقريب بين الأمم وإرساء دعائم الأمن، ونحن اليوم أحوج ما نكون إلى طرق مماثلة بأشكال مختلفة تستخدم التكنولوجيا العصرية، للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن طريق الحرير وغيره من الطرق تم بناؤها لأغراض تجارية، ومع ذلك أسهمت في التبادل الثقافي والديني، ويكفي ذكر أن طرق الحج وحدها خلفت كنزا أدبيا وثقافيا يتمثل في رحلات الحج، حيث وثق الحجاج ما مروا به أثناء سفرهم. ونوه بأن تسجيل هذه الجوانب من التاريخ والحضارة والجغرافيا بدقة، جعلها مراجع مهمة أثرت معارف الأجيال المتعاقبة.

يذكر أن، الأكاديمية التركية الدولية، التي نظمت المنتدى احتفالا بذكرى الفارابي، الفيلسوف المسلم، المولود عام 874م في فاراب بإقليم تركستان، والذي اشتهر بإتقان العلوم، وكان له باع في صناعة الطب، تأسست بموجب "اتفاقية نخجوان" عام 2009، وبدأت عملها في عاصمة كازاخستان نورسلطان عام 2010، وتعمل في مجالات العلوم والتعليم.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة