الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

فيديو | «العناني»: زيارة رئيس الوزراء لاكتشاف سقارة دليل على اهتمام الحكومة بالسياحة

مي سيد الإثنين، 19 أكتوبر 2020 - 07:30 م

قال وزير السياحة و الآثار د. خالد العناني، إن أول مرة ترى رئيس وزراء داخل كشف أثري وهذا يدل على دعم و اهتمام الحكومة بقطاع السياحة و الآثار.

 

و أوضح العناني أن الاكتشافات الأثرية تعد من أهم وسائل الترويج السياحي ومصر لديها الكثير من الآثار العظيمة داخل باطن الأرض.

 

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، يرافقهما الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تفقدوا صباح اليوم، .أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة، والتي أسفرت عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، بالإضافة إلى تماثيل خشبية ملونة ومذهبة.

 

وأعلنت البعثة الأثرية المصرية خلال السنوات الماضية، عن عدد من الاكتشافات الأثرية الهامة بمنطقة سقارة، كان آخرها الكشف عن 59 تابوتا آدميا ملونا بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة، والكهنة من الأسرة الـ 26 والذي تم الإعلان عنه في مؤتمر صحفي عالمي أوائل شهر أكتوبر الجاري.

وكشفت أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة، عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، بالإضافة إلى تماثيل خشبية ملونة ومذهبة.

وأكد مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الاكتشافات الأثرية في سقارة هو الأضخم والأكبر خلال عام 2020.

وحرص الدكتور مصطفى مدبولي على النزول إلى إحدى آبار الدفن الثلاث الجديدة التي تم العثور عليها مع الدكتور خالد العناني والدكتور مصطفى وزيري، لتفقد الكشف والتوابيت التي كشفت بداخل الآبار، وذلك تشجيعا منه لبعثة المجلس الأعلى للآثار.

ووجه الدكتور مدبولي الشكر لوزير السياحة والآثار وللعاملين بالوزارة والمجلس الاعلي للآثار علي المجهود الذي يقوم به هذا الجيل من الاثريين من اكتشافات غير مسبوقة بشكل دوري ومنتظم.

كما وجه الدكتور خالد العناني شكرا خاصا لرئيس الوزراء علي الدعم الكبير الذي تتلقاه الوزارة من الحكومة لملف الآثار، والذي أدى إلى القيام بكل هذه الاكتشافات بأياد مصرية خالصة، بالاضافة إلى الانجاز غير المسبوق للعديد من المشروعات والافتتاحات الأثرية والذي أشاد به العالم اجمع، حيث سيتم افتتاح ٥ متاحف قبل نهاية عام ٢٠٢٠.

وتفقد رئيس الوزراء ووزير السياحة والاثار إحدى آبار الدفن الثلاث الجديدة التي تم العثور عليها وبداخلها عدد ضخم من التوابيت الخشبية الملونة والمغلقة وعدد من اللقى الأثرية المذهبة، وسوف يتم الإعلان عن هذا الكشف خلال الأسابيع القليلة القادمة في مؤتمر صحفي بمنطقة آثار سقارة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال التوثيق والتصوير الأثري.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة