رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان
رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان


رئيس وزراء أرمينيا: تركيا تعرقل تطبيق بيان موسكو حول الهدنة في قره باخ

أ ش أ

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 - 08:34 م

 

أكد رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، أن تركيا تعرقل تطبيق الاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان حول هدنة في قره باخ، قائلا إنها "تسعى إلى إضعاف نفوذ روسيا في جنوب القوقاز".

وقال باشينيان ـ في تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الفضائية مساء اليوم /الاثنين/ - :"إننا على يقين بأننا لم نتمكن حتى الآن من تطبيق بيان موسكو بسبب وجود قوى تعرقل هذا الأمر بشكل كبير، الحديث يدور بالدرجة الأولى عن تركيا".

وأضاف باشينيان: "تركيا مهتمة بفشل بيان موسكو... الإجراءات التركية تهدف إلى تنحية روسيا من جنوب القوقاز... لتركيا مصلحة في فشل المبادرة الروسية وهم يأملون عبر ذلك في شق نفوذ روسيا بالمنطقة".

وتعتبر تركيا حليفا رئيسيا لأذربيجان، التي تخوض قتالا ضد القوات الأرمنية ساعية إلى استعادة السيطرة على الأراضي التي خسرتها خلال الحرب مع الجانب الأرمني في 1992-1994.

ومنذ بدء التصعيد في المنطقة يوم 27 سبتمبر اتهمت أرمينيا الحكومة التركية بتأجيج المواجهة العسكرية ونقل "إرهابيين" إلى ساحات القتال في قره باخ، الأمر الذي تنفيه بشدة أنقرة وباكو.

وتوصلت أذربيجان وأرمينيا خلال اجتماع على مستوى وزراء الخارجية بوساطة من روسيا، يوم 10 أكتوبر، إلى اتفاق حول إعلان وقف إطلاق النار لأهداف إنسانية، لكن لاحقا تبادل الطرفان الاتهامات بخرقه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة