صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


انتخابات النواب| بدء استقبال خطابات التصويت للمصريين بالخارج.. «الأربعاء»

أسامة حمدي

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 - 03:36 ص

 

يستمر المصريون في الخارج، اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر، في طباعة بطاقات التصويت من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، والإدلاء بأصواتهم وإرسالها لمقار البعثات الدبلوماسية.

وتستقبل اللجان الانتخابية لمجلس النواب في مقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية لجمهورية مصر العربية والبالغة عددها 140 لجنة في 124 دولة؛ خطابات التصويت من المصريين في الخارج، لمدة 3 أيام هي: الأربعاء والخميس والجمعة الموافق 21 و 22 و 23 أكتوبر.

وسمحت الهيئة الوطنية للانتخابات، للناخبين الذين سجلوا بياناتهم بياناته خلال الفترة من 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر الماضى، والذين وردت أسماؤهم في قاعدة البيانات ضمن دوائر المرحلة الأولى، أن يصوتوا في ماراثون انتخابات مجلس النواب، من خلال إتاحة بطاقات الاقتراع الخاصة بالمرحلة الأولى على موقع الهيئة الإلكتروني لطباعتها وإبداء رأيهم فيها، ثم إرسالها إلى مقرر البعثات الدبلوماسية المصرية بالبريد خلال أيام الاقتراع.

كما يتم إتاحة بطاقات الاقتراع لدوائر المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب لنظامي الفردي والقوائم، من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة، أيام 4 و5 و6 نوفمبر المقبل.

ويدخل الناخب المتواجد في الخارج، على موقع الهيئة ويختار أيقونة تصويت المصرين بالخارج، حيث يُطلب منه إدخال رقم التسجيل السري الذي سبق وحصل عليه، ويطبع بطاقة الاقتراع وفقًا لدائرة محل إقامته، وإقرار بالتصويت.

ويبدي الناخب رأيه في بطاقتي الاقتراع باختيار عدد من المرشحين للنظام الفردي مساوٍ لعدد المقاعد المقررة للدائرة واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم.

ويضع الناخب بطاقتي إبداء الرأي في مظروف صغير ولا يدون عليه أي بيانات ثم يضعه داخل مظروف آخر أكبر ويرفق بهم إقرار التصويت والأوراق الأخرى المطلوبة المتمثلة في صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية، متضمنًا الرقم القومي ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، ويثبت عليه من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها، ثم يرسل الأوراق عن طريق البريد المستعجل.

وتجرى عملية الانتخابات، في المرحلة الأولى في دوائر 14 محافظة هي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومي 23 و24 نوفمبر في الداخل.

وبالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية فهي 13 محافظة وهي: القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وذلك أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومي 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفي حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومي 7 و8 ديسمبر في الداخل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة