صورة موضوعية
صورة موضوعية


افتتاح موسم الحصاد لأسماك مركز البحوث بجامعة العريش

صالح العلاقمي

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 - 10:31 ص

افتتح  الدكتور سعيد لافي رئيس جامعة العريش، موسم الحصاد الجديد لأسماك المركز، بحوث الأسماك بالجامعة في إطار الاحتفال بذكرى أكتوبر المجيدة.

قال الدكتور سعيد لافي، رئيس جامعة العريش، أن مركز بحوث الأسماك المنشأ، يعد الأحدث على مستوى الجامعات المصرية، هو مركز بحثي تدريبي إرشادي، ويشتمل على نماذج من النظم الإنتاجية المكثفة للاستزراع السمكي، بهدف تدريب الطلاب ونشر ثقافة الاستزراع السمكي في سيناء.


وتم إنشاؤه على أساليب متقدمة ومتكاملة في أساليب التربية، والتي تشمل أحواض لذريعة الأسماك وأخرى للتربية، وعند تجديد مياه الأحواض يتم الاستفادة منها في زراعات الزيتون والزراعات الموسمية.


وأشار إلى أن هناك مشروعات إنتاجية أخرى تمتلكها الجامعة، تتمثل في مشروعات الثروة الداجنة مثل الدواجن والأرانب والسمان، والتي تهدف إلى تحقيق اكتفاء ذاتي بالسوق المحلية بأسعار تنافسية لخدمة المجتمع السيناوي، وكذلك للاستفادة البحثية للدارسين في كليات الجامعة بالمعلومات واكتشاف سوق العمل بعد التخرج.


ولفت إلى أن الطاقة الإنتاجية للمشروع تصل إلى 200 طن من مختلف أنواع الأسماك «الشبار، والبوري، والطوبارة، والسهلية» كمرحلة أولى، وتشمل المرحلة الثانية التوسع في المزارع والصوب السمكية للإنتاج المكثف.

وقال الدكتور صلاح صقر، المدير التنفيذي لمركز بحوث الأسماك، إنه يتم بيع بلطي «شبار جامعة العريش»، بسعر25 جنيها للكيلو، حيث تم تخصيص منفذ للتسويق وبيع الأسماك داخل مركز بحوث الأسماك بالمزرعة الإنتاجية لكلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش، كما سيتم افتتاح منافذ أخرى للبيع داخل المحافظة.


أقرأ أيضا:

جامعة العريش تستعد لبدء العام الدراسي الجديد بنظام التعليم الهجين

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة