جانب من قش الأرز
جانب من قش الأرز


الزراعة: جمع وتدوير أكثر من 1.9 مليون طن قش الأرز بالمحافظات

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 - 11:55 ص

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرها الأسبوعي حول جمع وتدوير قش الأرز بالمحافظات.

وقال د.علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بالوزارة، إنه تم جمع وتدوير قش الأرز من مساحة مليون و14 ألف و69 فدان وبلغت كمية القش مليون و935 ألف و496 طن، وأن عدد مواقع تجميع قش الأرز 683 موقعا في 6 محافظات.

وتم كبس 764 ألف و626 طنًا وتم فرم 496 ألف و26 طنًا وتم تشوين كميات القش الناتجة من مساحة مليون و700 ألف و984 فدانًا، مشيرا إلى أنه تم عمل 615 كومة سماديه لإنتاج السماد العضوي وكذلك تم إنتاج 460 طن اعلاف غير تقليدية بمحافظة كفر الشيخ.

وأضاف عزوز، أنه تم تنفيذ 1508 ندوات ارشادية بالتعاون مع جهاز شئون البيئة لتوعية وارشاد المزارعين بأهمية وضرورة الاستفادة من قش الأرز في انتاج الاسمدة والاعلاف غير التقليدية وكذلك التعريف بمخاطر حرقه وآثاره السلبية على البيئة وكذلك مخاطر حرق المتبقيات والمخلفات الزراعية للمحاصيل وبصفه خاصه الصيفية وطرق الاستفاده منها وتحويلها الي منتجات لها قيمه اقتصاديه تسهم في زيادة دخل المزارعين وتحسين مستوي معيشة السكان الريفيين.

والجدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ود. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وقعا برتوكول تعاون في أغسطس الماضي لجمع وتدوير قش الأرز بمحافظات (الدقهلية – القليوبية – الشرقية – الغربية – كفر الشيخ – البحيرة) والذي يهدف الى الحفاظ على البيئة من التلوث والحد من الاثار السلبية للسحابة السوداء مع تحقيق مردود اقتصادي للمزارعين وخلق فرص عمل للشباب.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة