تعرف على سبب اختيار 20 أكتوبر للاحتفال باليوم العالمي لهشاشة العظام 
تعرف على سبب اختيار 20 أكتوبر للاحتفال باليوم العالمي لهشاشة العظام 


سر اختيار 20 أكتوبر يومًا عالميًا لهشاشة العظام 

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 - 02:26 م

 

يحتفل العالم في 20 أكتوبر سنويا، باليوم العالمي لهشاشة العظام، وهو اليوم الذي خصصته منظمة الصحة العالمية، للتوعية بخطورة هذا المرض، ولرفع الوعي به، وبأساليب الوقاية منه، وطرق التشخيص، والعلاج المتاح للمرض، خصوصًا بعد سن الخمسين.


وعلى الرغم من خيارات العلاج المتعددة الفعالة، إلا أن هشاشة العظام في كثير من الأحيان لا يتم تشخيصها مبكرًا؛ ولذلك يجب أن نسعى إلى التقييم والعلاج في الوقت المناسب؛ للحد من العبء البشري، والاجتماعي، والاقتصادي الناجم عنه.

 

اقرأ ايضًا: دراسة توضح علاقة المشروبات الغازية بالعقم عند الرجال 


ويعتبر مرض هشاشة العظام أو ما يطلق عليه تخلخل العظم، هو مرض روماتيزمي سببه انخفاض في كثافة العظام أو رقاقتها بالهيكل العظمي. 


وهي حالة تصيب نصف السيدات وثلث الرجال فوق سن السبعين، وتكون مصحوبة بالآم شديدة، وتجعلهم أكثر عرضة للكسور. 


وللتعرف على أسباب هذا المرض يتطلب معرفة دور التمثيل الغذائي بالجسم وكيفية تنظيم الكالسيوم والهورمونات والفيتامينات به وتكوين الهيكل العظمي الذي يحمي الجسم.


ويعتبر هذا الهيكل مخزناً للكالسيوم الذي له وظيفة حيوية في نشاط الخلايا ووظائف القلب والاتصال بين الأعصاب، وهذا يتطلب وجوده بنسبة كافية بالدم للقيام بوظيفته، فإذا قل عن معدله الطبيعي يستعوضه الدم من المخزون بالعظام.


وكلما تقدم العمر كلما قلت كتلته في العظام، لأن الهيكل العظمي، يفقد كتلته بمعدل 3.0% لدى الرجل و5.0 % لدى المرأة سنوياً. 

 

وهذا الفقدان يقع في منتصف سن العشرينات ويزداد المعدل فوق سن الأربعين، ولا سيما بعد انقطاع الطمث، حيث يزداد معدل الفقدان ليصبح 2-3 % سنويا لتصبح العظام هشة وتتعرض للكسر بسهولة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة