اللواء خيرت بركات
اللواء خيرت بركات


رئيس «المركزي للإحصاء»: الإحصاء من أقدم العلوم التى استخدمها الإنسان

أسامة حمدي

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 - 06:52 م

 

يحتفل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء، باليوم العالمي الثالث للإحصاء، بمقر الجهاز بقاعة الفريق جمال عسكر.


ويأتي الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء، لما للإحصاءات من تأثير وأهمية في حياة البشر، وتطبيقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في 3 يونيو 2015 باحتفال العالم كل خمس سنوات في العشرين من أكتوبر.

اقرأ المزيد: 

«الإحصاء» : 88.5% من الأسر المصرية تحت مظلة منظومة الدعم

وقال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز، في كلمته التي ألقاها: "يطيب لى أن أرحب بكم جميعا وأتشرف بأن أفتتح معكم مؤتمرنا الصحفي الذي ينظمه الجهاز احتفالاً باليوم العالمى للإحصاء 20 أكتوبر 2020م وذلك في ضوء ما أقرته الأمم المتحدة من اعتبار يوم 20 أكتوبر من كل عام يوماً عالمياً للإحصاء ويحتفل به مرة كل خمس سنوات بذات التاريخ ، وقد سبق أن احتفل به العالم - ونحن معه - لمرتين سابقتين  كانت الأولى فى 20 أكتوبر 2010، والثانية كانت في 20 أكتوبر 2015م، وفي كلا المرتين نظم الجهاز العديد من الأنشطة احتفالاً بهذا اليوم".


وأضاف «بركات» : "وقد توجت تلك الاحتفالات بأن كانت الأولى برعاية وحضور رئيس وزراء مصر في ذلك التوقيت أما الثانية فقد كانت مشمولة بالرعاية الكريمة لرئيس الجمهورية وها نحن اليوم ننظم احتفالنا برعاية رئيس وزراء مصر، وقد جاء ذلك تعظيماً لهذا اليوم وانسجاماً مع الاهتمام الدولي للاحتفال به، حيث كان الأمين العام للأمم المتحدة قد وجه خطابات لكافة ملوك ورؤساء دول العالم في 19 أغسطس عام 2015م دعاهم فيها إلى الاهتمام بيوم الإحصاء العالمي تقديراً لأهمية الإحصاء لدعم القرار المبنى على الأدلة.

كما أشار الخطاب إلى أن تبنى الجمعية العامة للأمم المتحدة بقرار تحديد يوم عالمي للإحصاء يعد إقراراً منها بالأهمية الكبيرة للقدرات الإحصائية الوطنية لإنتاج إحصاءات ومؤشرات موثوقة فى الوقت المناسب هى أساس لاغنى عنه لصياغة السياسات المستنيرة ورصد تنفيذ جداول أعمال  التنمية لما بعد عام 2015 على الصعيد الوطني والاقليمي والدولي. كما يتزامن الاحتفال مع احتفال (الأمم المتحدة بالذكرى الخامسة والسبعون لتأسيسها.


وأوضح: "إذا تسائلنا أيستحق الإحصاء منا كل هذا التقدير والاهتمام؟ أجد أن الإجابة لابد أن تكون بنعم فلقد شرف بأن أشير إلى هذا العلم في الكتاب الكريم في أكثر من موضع منها على سبيل المثال لا الحصر " بسم الله الرحمن الرحيم وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا " النبأ 29 ، " وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ " يس 12  ، " مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا " الكهف 49 "وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا " الجن 28".
    
وأكد أن علم الإحصاء يعد من أقدم العلوم التى استخدمها الإنسان وطورها عبر الأزمان ، وفى هذا الإطار فإن الحضارة المصرية القديمة كانت من أسبق الحضارات حرصاً على معرفة عدد السكان، وإن اختلفت الروايات فى تحديد توقيت أول حصر للسكان فى مصر بين عامى (3440ق م) و(2500 ق م) ، وتلك الروايات - رغم إختلافها - تمثل دلاله واضحة على قدم وعراقة العمل الإحصائى فى مصر، وقد كانت عمليات التعداد تجرى فى ذلك الوقت لأغراض معينة كالعمليات الحربية وبإنتقال الدولة المصرية من زمن لآخر اتسع نطاق عدد السكان وتنوعت أغراضه ، وبالتالى اتسع نطاق العمل الإحصائى فى مصر من زمن لآخر . وفى العصر الحديث فقد أنشأ أول مكتب للإحصاء فى عهد الخديوى إسماعيل عام 1870 تحت مسمى المكتب المركزى للاحصاء وأخذ فى التطور بمرور الوقت الى أن وصل الى الكيان الحالى الجهاز المركزى للتعبئة العام والاحصاء عام 1964م.


وأضاف أنه استكمالاً لبيان أهمية الإحصاء ودورة في الحياة الحديثة فإننا لا نجد منحى من مناحى حياتنا لا يتواجد فيه الإحصاء الذى تشعبت وتعددت أوجه ومجالات إستخدامه حتى أصبح أداه مرجعية فى تنوير صناع القرار وفى تحديد وإختيار برامج التنمية والمستهدفين فيها من فئات إجتماعية ومناطق جغرافية.

وأشار اللواء بركات، إلى تحولنا لتنفيذ كل أعمالنا الإحصائية بإستخدام التكنولوجيا الحديثة. وعلى صعيد مواكبة التغيرات المتسارعة على المجتمعات وفي إطار سعيه لتوفير بيانات تغطي مستجدات الظواهر التي تعتري المجتمع فقد نفذ الجهاز العديد من المسوح والأبحات للمرة الأولى في تاريخه منها على سبيل المثال لا الحصر مسح العنف ضد المرأة ذات الإعاقة 2019 / 2020، مسح دور الأسرة المعيشية فى دعم عملية التعليم 2019، مسح متابعة نشاط الشركات التى تم تأسيسها بمراكز خدمات المستثمرين 2019، مسح الأثار البيئية والصحية المترتبة عن حرق قش الأرز والذي تم تنفيذه لأول مرة عام 2019، مسح تقييم الطلب على الإسكان لعام 2018 ، كما تجرى الآن الإستعدادات اللازمة لتنفيذ مسح صحة الأسرة المصرية .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة