الفول المدمس الفول المدمس

لصحتك .. الفول المدمس يحميك من «السرطان»

إيمان طعيمه الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 - 08:11 م

الفول من الأطباق المصرية الرئيسية على مائدة الإفطار، كونه يعطي شعور بالشبع لفترات طويلة، فضلا عن إمداد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة. 

أوضحت أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية المهندسة رقية حسن، أن الفول المدمس يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان لاحتوائه على مادة تعرف بالإيزو فلافونات. 

وقد ثبت أن هذه المركبات تثبط فاعلية مستقبلات الأستروجينات أو تقوم بإغلاقها تماما وبذلك تقلل من فاعلية هذا الهرمون الذى قد يتسبب فى حدوث السرطانات وخاصة سرطان الثدى.

كما أن المركبات تقوم بتكسير بعض الإنزيمات التي تلعب دورا فى عملية تحول الخلية الطبيعية الى خلية سرطانية، وتوجد هذه المركبات فى البقوليات والحبوب بصفة عامة مثل الحمص واللوبيا والفول.

ودائما ما يوجد اختلافا في مذاق الفول المعد في المنزل والفول الذي يتم شراءه من عربة الفول، وتوضح الشيف «نيفين عباس» سر هذا التميز حيث تؤكد أن طريقة تصنيع فول العربية تختلف عن الطريقة المنزلية نظراً لتسوية ووضع الفول بـ«القدرة» أو «الدماسة الكبيرة» علي الموقد وهي لها دورها  الكبير لأنها تحتفظ بالحرارة وتوزعها بشكل متساوي تماماً عكس البوتجاز المنزلي الصغير و«القدور» أو «الحلل المنزلية» التي لا توزع الحرارة بشكل كافي، ولا تتمتع القدور بغطاء يمكنها من حبس البخار بشكل جيد كما تفعل القدرة الخاصة بتسوية الفول بالإضافة لنوع الفول المستخدم لأن البائع يتعامل مع تاجر يزوده بأفضل أنواع الفول. 

ويمكنك إعداد الفول المدمس في المنزل عن طريق تنقيته أولا ونقعه في الماء لمدة 6 ساعات، ثم يغسل  جيداً، ويوضع في «قدرة» التدميس، ويغطي بالماء الساخن ويترك حتى الغليان، ويمكن إضافة الطماطم والليمون والكمون، ثم يترك على نار هادئة جداً حتى ينضج الفول تماماً، ثم يقدم. 

 

شاهد أيضا || الفول والكشري أطباق شعبية.. «تنشط» السياحة المصرية

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة