صورة تعبيرية صورة تعبيرية

الأطفال بدون عظام.. كم عظمة في جسد الإنسان؟

إيمان طعيمه الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 - 08:23 م

يحتفل العالم في 20 أكتوبر سنويا، باليوم العالمي لهشاشة العظام، للتوعية بخطورة المرض وأهمية الاكتشاف والعلاج المبكر لها. 

وقبل أن تفكر في مرض الهشاشة.. هل سألت نفسك يوما عن عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان؟.. وهل تختلف من شخص لآخر أم لا؟

وتوضح «بوابة أخبار اليوم» كل ما يتعلق بهذا الأمر في السطور التالية، كما جاء بموقع "kevinmd". 

يجب معرفة أولا أن البشر يختلفون عن بعضهم البعض في ملامح الوجه ولون الشعر والطول وحجم الحذاء، وتتميز الأعصاب والأوتار والشرايين بسماتها الفريدة لكل شخص على حدة، ولكن يمكن التعميم بأن الجميع لديهم عينين، وقلب واحد، و10 أصابع، و206 عظمات. 

ويعرف السطح الخارجي للعظم على إنه غشاء رقيق كثيف يحتوي على أعصاب وأوعية دموية تغذي العظام، وتتكون الطبقة التالية من عظم مضغوط وهو ما يعرف بالهيكل العظمي.

ويوجد داخل العظم المضغوط العديد من طبقات العظم الإسفنجي، والتي تشبه إلى حد ما الإسفنج، وفائدته حماية الجزء الأعمق من العظم. 

وهناك أنواع مختلفة من الفقرات في العمود الفقري وكل منها يؤدي نوعًا مختلفًا من الوظائف:

فالفقرات السبع الأولى في الجزء العلوي، وتوجد هذه العظام في مؤخرة الرقبة، أسفل العقل مباشرة، وهي تدعم الرأس والرقبة، ثم تأتي الفقرات الصدرية، وأخيرا يأتي "العصعص" في أسفل العمود الفقري، وهو عظم واحد مصنوع من أربع فقرات مدمجة.  

والجدير بالذكر أن جسم الأطفال يبدأ بحوالي 270 عظمة، ثم يبدأ بعضها بالاندماج مع بعضهم البعض أثناء النمو، وتتكون بعض عظام الطفل بالكامل من مادة خاصة تسمى الغضروف الذي يعتبر لين ومرن خلال مرحلة الطفولة، ثم ينمو الغضروف ويتم استبداله بالعظام ببطء بمساعدة الكالسيوم مع مرور الوقت.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة