صورة تعبرية صورة تعبرية

تغييرات تطرأ على الجسد بعد سن الـ50.. ونصائح بسيطة للوقاية 

إيمان طعيمه الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 - 10:03 م

يلاحظ الكثيرون حدوث تغيرات تطرأ على الجسم بعد عمر الخمسين، ويتساءل البعض عن سبب ذلك، هل هو أمر طبيعي أم من أعراض الشيخوخة؟

 

يقول الخبراء على موقع "nextavenue"، إن زيادة الوزن والتعب والإرهاق، الذي يشعر به البعض ما هو إلا تذكير بالشيخوخة، ولكن مازال هناك إمكانية التحكم في هذه الأعراض بشكل قوي، واستعرض الخبراء أبرز هذه التغيرات في السطور التالية:

 

- زيادة الوزن ودهون البطن

 

تميل النساء بشكل خاص إلى اكتساب دهون البطن بعد انقطاع الطمث، على الرغم من أن سن اليأس يعتبر جزءًا متوقعًا من الشيخوخة، إلا أن الأبحاث تظهر أنه لا يتسبب في زيادة وزن المرأة.

ووجدت مراجعة أجرتها الجمعية الدولية لسن اليأس، أنه على الرغم من أن زيادة الوزن لا تنتج عن انقطاع الطمث، إلا أن التغيرات الهرمونية خلال هذا الوقت يمكن أن تؤدي إلى زيادة دهون البطن. 

 

- خطر الإصابة بمرض السكر

لأنه مع تقدم السن، لا تستجيب خلايا الدهون والعضلات والكبد بشكل طبيعي للأنسولين، ونتيجة لذلك لا تستطيع خلايا الكبد امتصاص الجلوكوز (سكر الدم) بسهولة من مجرى الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكرى، لذا يجب الحرص على تقليل وزن الجسم، وتقليل تناول الكربوهيدرات المكررة، مثل الدقيق الأبيض والسكريات والحلويات والخبز، واستبدالهم بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة لخفض السعرات الحرارية والحفاظ على مستويات السكر في الدم. 

- ضعف العظام 

الشعور بالضعف أو الإرهاق بعد المشي قد يكون علامة على فقدان العضلات أو ضعفها مما يترتب عليه الإصابة بالهشاشة مع مرور الوقت، لذا يفضل ممارسة الرياضة 3 مرات أسبوعيا على الأقل مع تناول فيتامينات الكالسيوم وفيتامين د، وما لا يقل عن 30 جرام بروتين يوميا. 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة