صورة تعبيرية صورة تعبيرية

في يومها العالمي | 7 نصائح تحميك من هشاشة العظام

منى إمام الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 - 11:38 م

يحتفل العالم في 20 أكتوبر سنويا، باليوم العالمي لهشاشة العظام، وهو اليوم الذي خصصته منظمة الصحة العالمية، للتوعية بخطورة هذا المرض، ولرفع الوعي به، وبأساليب الوقاية منه، وطرق التشخيص، والعلاج المتاح للمرض، بشكل خاص بعد سن الخمسين، لذا نقدم روشتة لكيفية تقوية العظام، وأبسط الطرق لمنع الهشاشة.

قال أخصائي أمراض المفاصل والروماتيزم د. زايد طارق، إن أفضل وقت لتقوية العظام تبدأ من مرحلة الطفولة والمراهقة لتجنب التعرض لهشاشة العظام مع تقدم العمر، حيث أن تقويتها في وقت مبكر تساعد على تخفيف آثار عملية الهشاشة الطبيعية للعظام والتي تبدأ في سن 30، كما أنه يقل بناء العظام بالسرعة عند كبار السن والتي تواكب ضعف وهشاشة العظام، بينما تزيد فرص هشاشة العظام بعد بلوغ سن اليأس عند النساء.

وقدم د. زياد طارق، بعض الطرق التي يجب اتباعها لتقوية العظام ومنعها أن تصبح ضعيفة وهشة وهي:

- تناول كمية الكافية من الكالسيوم كل يوم لأنه أفضل وسيلة لمنع التهاب المفاصل الروماتيدي ويمكن الحصول عليه عن طريق الغذاء، أو حبوب الكالسيوم، لكن يجب استشارة إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من أكثر نوع مناسب.

- تناول فيتامين D كل يوم، لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، ومن مصادره تعرض اليدين أو الوجة لأشعة الشمس من 10- 15 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع وأيضا يمكن الحصول عليه من الأطعمة مثل الحليب، كما يمكن الحصول على فيتامين D من خلال استخدام حبوب الفيتامينات.

-يجب اتباع نظام غذائي صحي لتقوية العظام بتناول العناصر الغذائية التي تساعد على بناء عظام قوي مثل فيتامين A، فيتامين C، والمغنيسيوم، والزنك، وكذلك البروتينات كما أنه يحتوي الحليب على العديد من هذه العناصر الغذائية، وكذلك اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والخضروات والخضار الورقية والبرتقال.

-ممارسة الرياضة باستمرار لأنها تساعد على زيادة عظام الجسم بقوة، وتبطش من عملية هشاشة العظام.

-الإقلاع عن التدخين حيث أنه يؤثر على أعضاء الجسم المختلفة، وتصبح أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

-الامتناع عن شرب الكحول لأضراره على صحة الإنسان بشكل عام.

-تناول الأدوية التي تساعد على تقوية العظام أو علاج هشاشة العظام، ومن الضروري استشارة الطبيب لفحص صحة المفاصل والعظام، ووصف الأدوية المناسبة.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة