تركيب الردارات الجديدة_ صورة أرشيفية تركيب الردارات الجديدة_ صورة أرشيفية

خلي بالك| منظومة الرادارات المستحدثة.. سيف مُسلط على رقاب المخالفين

أسماء مصطفى الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 - 11:12 ص

شرعت مصر منذ فترة ليست بالقليلة في التحول الرقمي «الرقمنة»، وهو ما يعني انتقالها إلى منظومة إلكترونية متكاملة ومترابطة، ومنذ فترة ليست بالقليلة استحدثت وزارة الداخلية منظومة الرادارات الحديثة في إطار خطتها للسيطرة على الطرق للحد من ظاهرة الحوادث المنتشرة على الطرق بسبب السرعات الجنونية.

 

تؤكد الإحصائيات أن نسبة حوادث الطرق في مصر بسبب التجاوزات تفوق ضحايا الحروب، ومنذ أسابيع قليلة شرعت الداخلية في تطبيق منظومة التحول الرقمي «الرقمنة» على الطرق المصرية كافة من خلال منظومة الرادارات الحديثة، التي تعتبر طفرة كبيرة في عالم الرادارات، المستحدثة التي تختلف بشكل كلي وجزئي عن الرادارات المتعارف عليها سابقًا بما يحقق «الردع على الطرق المصرية السريعة» بما يسهل من الحركة المرورية ويحقن الدماء.

 

«بوابة أخبار اليوم» رصدت هذه المنظومة الجديدة بكل تفاصيلها:

 

احذر "الرادارات المستحدثة" حيث ستقوم بتسجيل جميع المخالفات المرتبطة بالسيارة وقائدها والتي تم نشرها من قبل الإدارة العامة للمرور على الطرق السريعة ومرور القاهرة والجيزة وبدأت الإدارة العامة للمرور في تفعيل أجهزة رادار السرعة أعلى الطريق الدائري لضبط الحركة المرورية والحد من تجاوز المركبات للسرعة القانونية.

 

وأكد مصدر بالمرور لـ"بوابة أخبار اليوم" أن هذا النوع من الرادارات تقوم بتسجيل كل أنواع المخالفات على الطرق وتسهيل مهمة ضباط المرور في معرفة مخالفات طمس اللوحات المعدنية، واستخدام التليفون المحمول أثناء القيادة وعدم استخدام قائدي المركبة لحزام الأمان وتجاوز السرعة المكررة.

 

وبحسب المصدر فإنه تم تركيب ردارات حديثة في الاتجاهين من الشارع لضبط مخالفي السرعة التي حددتها نيابة مرور القاهرة، مضيفا أن المخالفة المحددة لعدم الالتزام بالسرعة وهي 80 كم على طريق السويس و60 كم في شارع التسعين، تبلغ 300 جنيه فوري.

 

أماكن تركيب الرادارات المستحدثة.


وتم تركيب تلك الرادارات على طرق عديدة وجاري خلال أيام استكمال وضعه في الطرق الآتية وبأكثر من رادار والطرق هي: طريق السويس - محور المشير (NA) - محور المشير الجديد الواصل من الـNA حتى أمن الدولة - التسعين الشمالي - التسعين الجنوبي - طريق المطار - كوبري أكتوبرومحور 26 يوليو - الكورنيش - صلاح سالم - محاور القاهرة الجديدة كما سيتم إرسال المخالفات على الهاتف المحمول، بعد ارتكاب المخالفات بدقائق، وسوف يتم وضعها مباشرة في الملف الإلكتروني الخاص بمرتكب المخالفة.


مميزات الرادارات المستحدثة


وتتميز"الرادارات المستحدثة" بمراقبة السرعة على الطرق المحاور وداخل المدن، ويقوم بمراقبة سرعة المركبة ويفصل حتى 8 حارات مرور، والجودة الليلية للصورة تصل حتى 40 ميجا بكسل، ومسافة تتجاوز 300 متر.

 

كما أنها تسمح من قياس السرعة قبل وصول العربة وبعد تجاوزها للرادار، تستطيع مسح أكثر من 100 سيارة في نفس الوقت في جميع الاتجاهات وذلك عكس الرادارات التقليدية التي تقيس السرعة القبلية فقط، وتعمل بالليل أيضا ستكمن الرادارات الجديدة من التقاط أدلة فيديو وصور فوتوغرافية لمخالفي قانون السير، ورصد مخالفات التحدث بالمحمول بجانب عدم ربط حزام الأمان وجلوس الأطفال بالمقاعد الأمامية، قراءة الشريحة الذكية للاصق الإلكتروني الجديد وتسجيل بياناتها ربط تلك المعلومات بمعلومات قائد المركبة المسجل على قاعدة البيانات.


تعرف أنواع الرادارات 


تتميز أجهزة الرادار الحديثة بإمكانية التقاط السيارات المخالفة على بعد 200 متر وإمكانية رصد ومتابعة 8 حارات مرورية في وقت واحد، وتنقسم أنواع الرادارات الحديثة إلى عدة أنواع على النحو التالي:

 

- التصوير 
- تثبيت السرعة
- كاميرات السرعة المتوسطة
- رادارات مخالفات حزام الآمان.


ويقوم الرادار الجديد بالتعرف على اللوحات المعدنية للسيارات المطلوبة أمنيا من خلال اللوحات المعدنية المثبتة عليها أو من خلال الملصق الاليكتروني للسيارة، كما يسجل الرادار المخالفات فيديو وإرسالها لغرفة العمليات في وقت ارتكابها، كما يمكنه من تحديد نوع السيارة لمعرفة سرعتها المقررة على الطريق كما يتمكن الرادار من مراقبة وتحديد المسافات بين السيارات.

 

كما يستطيع الرادار الجديد مراقبة الطريق في الاتجاهين وتحديد السيارات التي تتخطى السرعة المقررة وضبط مخالفات التحدث في الهاتف المحمول ومخالفات عدم ربط حزام الأمان ومخالفات كسر الإشارة.

 

اقرأ ايضا||«الداخلية»: ضبط 41 قضية أبرزها «مزاولة مهنة بدون تصريح» خلال 24 ساعة

 


 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة