عودة حركة الطيران
عودة حركة الطيران


الإياتا يخفض توقعاته لحركة الطيران بقارة إفريقيا إلى 30٪ في 2020

إنجي خليفة

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 - 01:09 م

 

خفض الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا (IATA) توقعاته لحركة الطيران بقارة إفريقيا لعام 2020 لتعكس تعافيًا أضعف من المتوقع، حيث يتوقع اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا (IATA) الآن أن يصل عدد الركاب للعام 2020 بأكمله في إفريقيا (من / إلى / داخل) قارة إفريقيا إلى 30٪ فقط من مستويات 2019، بانخفاض كبير عن نسبة 45٪ المتوقعة في يوليو.

وأكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي، أن بالأرقام المطلقة، من المتوقع أن تشهد المنطقة حوالي 45 مليون مسافر في عام 2020 مقارنة بـ 155 مليون في عام 2019 و في عام 2021، ومن المتوقع أن يرتفع الطلب إلى 45٪ من مستويات 2019 ليصل إلى ما يقرب من 70 مليون مسافر من / إلى / داخل المنطقة.

وأضاف الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا، أنه لا يُتوقع العودة الكاملة في حركة الطيران داخل القارة إلى مستويات 2019 حتى أواخر عام 2023، حيث تظهر الحجوزات الآجلة للسفر الجوي في الربع الرابع أن الانتعاش لا يزال يتعثر في حين أن السفر الداخلي ينتعش في جميع أنحاء إفريقيا حيث تعيد البلدان فتح حدودها، ولا يزال السفر الدولي مقيدًا بشدة حيث تظل الأسواق الرئيسية بما في ذلك الاتحاد الأوروبي مغلقة أمام مواطني الدول الأفريقية حيث حاليًا، يُسمح للمقيمين من دولتين أفريقيتين فقط - رواندا وتونس - بدخول حدود الاتحاد الأوروبي.

وقال محمد البكري نائب الرئيس الإقليمي لاتحاد النقل الجوي الدولي لإفريقيا والشرق الأوسط، إنه: "يعتبر الانخفاض الإضافي في حركة الركاب في عام 2020 بمثابة أخبار سيئة لصناعة الطيران في إفريقيا قبل بضعة أشهر، اعتقدنا أن الطلب الذي وصل إلى 45٪ في جميع أنحاء القارة في عام 2020 مقارنة بعام 2019 كان قاتمًا قدر الإمكان. وتابع البكري : "ولكن مع بقاء السفر الدولي شبه معدوم وتراجع السفر المحلي بشكل أبطأ مما كان متوقعًا ، قمنا بتعديل توقعاتنا إلى 30٪".

وتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن تنثني المزيد من شركات الطيران بدون تعويض ملتزم كما توقفت أربع شركات طيران في جميع أنحاء إفريقيا عن العمل بسبب تأثير COVID-19 واثنتان في الإدارة التطوعية، مع وجود العديد في ضائقة مالية خطيرة.

وأوضح الإياتا، أن بدون إعانات مالية عاجلة، يتعرض المزيد من شركات النقل وموظفيها للخطر ، كما هو الحال بالنسبة لصناعة النقل الجوي الإفريقية الأوسع، التي تدعم 7.7 مليون وظيفة في القارة.

وتابع الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن تعهدت حكومات رواندا والسنغال وكوت ديفوار وبوركينا فاسو بتقديم ما مجموعه 311 مليون دولار أمريكي في شكل دعم مالي مباشر للنقل الجوي كما ووعدت بعض الحكومات وهيئات التمويل الدولية وغيرها من المؤسسات بما في ذلك بنك التنمية الأفريقي ، والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير ، والاتحاد الأفريقي وصندوق النقد الدولي (IMF) ، بتقديم 30 مليار دولار أمريكي أخرى للنقل الجوي والسياحة ومع ذلك ، فإن معظم هذه الإغاثة تصل حتى الآن إلى المحتاجين.

وقال البكري، إن مئات الآلاف من وظائف شركات الطيران معرضة للخطر إذا كان هناك فشل منهجي في الطيران الأفريقي وهذا ليس فقط في مجال الطيران ولكن عبر الصناعات التي تعتمد على الاتصال العالمي الفعال وقد تم التعهد بالكثير من الإعانات المالية المطلوبة، ولكن لم يتحقق سوى القليل وصافا الوضع بالحرج.

وتابع، إن الحكومات والمنظمات المانحة بحاجة إلى التحرك بسرعة وإلا سينتقل التحدي من دعم الصناعة التي تعاني من ضائقة شديدة إلى النهوض من الإفلاس.

اقرا ايضا : خاص| الصورة الأولى لصناديق تصويت «النواب» بسفارة مصر بنيوزيلندا

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة