رؤوساء مصر وقبرص واليونان رؤوساء مصر وقبرص واليونان

نرصد أبرز ثمار التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان

حسن هريدي الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 - 01:24 م

قاد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية تحالفا جمع مصر وقبرص اليونان نحو علاقات  شراكة ظهرت منذ وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى إلى الرئاسة عام 2014 حققت مصر العديد من المكاسب الاقتصادية والسياسية من وراء ذلك.


فقد عقدت الدول الثلاثة العديد  من القمم أخرها القمة المنعقدة اليوم ليصل عددهم 9 من القمم  تدور حول زيادة التعاون في مجالات الطاقة والتنقيب عن الغاز ومكافحة الإرهاب وترسيم الحدود.


فقد عظمت اتفاقيات ترسيم الحدود بين الدول الثلاث مصر وقبرص واليونان  دخل مصر من ثرواتها الطبيعية في المتوسط وغلق الباب في وجه الطامعين في ثروات المنطقة الغنية بالغاز.


كما تعد اتفاقيات ترسيم الحدود بين الدول الثلاث ضربة كبيرة للاطماع التركية لان تلك الاتفاقيات تمنع تركيا من التنقيب عن الغاز في منطقه شرق المتوسط وهي المنطقة الواعدة بمخزون كبير من الغاز الطبيعي والذي تم تقديره باكثر من  260 تريليون قدم مكعب بحسب البحث السايزيمي للمنطقه.


وهذه الاتفاقيات أيضا كانت حصن للثروات الليبية من الأطماع التركية بعد رفض الأمم المتحدة للاتفاق الموقع بين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان  وحكومة السراج فى ليبيا .


ومن أهم انجازات اتفاقيات ترسيم الحدود بين الدول الثلاث إتاحة الفرصة أنشاء منطقه اقتصادية آمنه تخدم الإقتصاد الوطني للدول الثلاث.


أيضا من المكاسب الاقتصادية للتعاون الثلاثي  إنشاء خط الغاز المزمع إنشائه بين قبرص ومصر لإرسال الغار القبرصي الناتج من حقل أفروديت القبرصي إلي معامل تسييل الغاز بمنطقتي إدكو ودمياط وإعادة تصديره إلى دول أوروبا الشرقية.


كما أن توقيع الاتفاقيات لها مميزات أخرى وهى  أنها أضافت مناطق اقتصادية لمصر من الممكن طرحها على الشركات العالمية للبحث والاستكشاف والتنقيب فيها عن الغاز كما قطعت  الاتفاقية الطريق أمام الأطماع التركية.


كما انه يعد التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان  نجح في ترسيم الحدود بين الدول الثلاث كان أيضا نواه لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط  الذي يتشكل من 7 دول منتجة للغاز في منطقة الشرق الأوسط .
 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة