صورة لقطار «مترو» صورة لقطار «مترو»

6 خطوط مترو.. «الوزير» يستعرض نسب إنجاز «الأنفاق»

نشوة حميدة الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 - 02:40 م

شارك وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، في اجتماع الدورة رقم (33) لمجلس وزراء النقل عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، واستعرض نسب الإنجاز في مشروعات مترو الأنفاق والجر الكهربائي.

 

وتحدث «الوزير» عن الاستثمارات في مشروعات الأنفاق والجر الكهربائي خلال الفترة من (2014-2024)، مؤكدًا أنها بلغت 512 مليار جنيه، وتم التخطيط لتنفيذ 862.4 كم، تم تنفيذ 89 كم وجاري تنفيذ236.4كم  ومتبقي تنفيذ  537 كم.

 

وأشار إلى أنها تتضمن مشروعات الخط الأول والثاني والثالث والرابع والسادس للمترو، بالإضافة إلى مشروعات القطار الكهربائي بطول 90 كم ومونوريل العاصمة الإدارية ومونوريل مدينة 6 أكتوبر بطول 98.5 كم، بالإضافة إلى مشروع تطوير كهربة خط سكة حديد أبو قير/ الإسكندرية وتحويله إلى مترو ومشروع إعادة تأهيل ترام الرمل والقطار الكهربائي السريع «العين السخنة /العلمين».


أما في مجال النقل البحري، فأوضح الوزير أن إجمالي استثمارات مشروعات النقل البحري بلغت خلال الفترة من (2014-2024) حوالي 50 مليار جنيه، وتم وضع خطة متكاملة لتطوير الموانئ البحرية بانجاز العديد من المشروعات من أهمها المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية بتكلفة إجمالية تصل إلى 7 مليارات جنيه مصري،   وكذلك تعميق الممر الملاحي بميناء دمياط  من 16 إلي 18 متر وحوض الدوارن من 15.5 متر إلي 18 متر بتكلفة 1.140 مليار جنيه وكذلك إنشاء حاجز أمواج غربي بطول 4530 متر وإنشاء امتداد لحاجز الأمواج الشرقي بطول 1730 متر بتكلفة 1.570 مليار جنيه.


وأشار إلى أنه من المخطط البدء في تنفيذ مجموعة من مشروعات تطوير وتوسيع ميناء الدخيلة لزيادة الطاقة الاستيعابية للميناء ومنها تطوير وزيادة سعة أرصفة تخصص لتداول الصب الجاف والصب الغير نظيف (الفحم - الكلينكر وما شابه ذلك)، بالإضافة إلى دراسة تنفيذ مشروع برصيف 100لانشاء محطة لتداول الحاويات والبضائع ومتعددة الأغراض وهو مشروع سبق تأجيل تنفيذه، وقد آن الوقت لدراسة البدء فيه خصوصا.


وتابع: وقد أبدى أحد كبار المشغلين العالميين رغبته للاستثمار في هذا المشروع وحرصاً من وزارة النقل علي تحقيق مبدأ الشفافية ندعو المهتمين بالمشروع من باقي الشركات العالمية أو المحلية للتقدم بمقترحاتها بشأن المشروع.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة