استعدادات شمال سيناء لموسم الشتاء
استعدادات شمال سيناء لموسم الشتاء


استعدادات شمال سيناء لموسم الشتاء.. إنشاء 3 كباري لحماية مطار العريش

صالح العلاقمي

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 - 06:04 م

استعدت محافظة شمال سيناء، مبكرا لموسم الأمطار والسيول خاصة في منطقة وسط سيناء، في محاولة لتقليل المخاطر وتحقيق الاستفادة القصوى من المياه في الزراعة، حيث تم الانتهاء من الأعمال الصناعية لـ3 كباري والتى تم تنفيذها على وادى العريش لحماية مطار العريش الجوي من أخطار السيول .

اقرأ أيضا|بروتوكول تعاون بين جامعة «القناة» و«تعليم الكبار»

ومن جانبه، أكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، على استعداد المحافظة المبكر لموسم الشتاء من خلال وضع خطة رئيسية بالتنسيق مع الجهات والمديريات المعنية واتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة الأمطار والسيول المحتملة، حيث تم مراجعة خطط الطوارئ الخاصة، والتي تشمل كافة الأنشطة والإجراءات التنفيذية التي تقع فى حدود مسئوليتها وواجباتها في مواجه أخطار السيول بما يتلائم مع الظروف والمستجدات.

وأوضح أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من أخطار السيول، بجانب إعداد وتجهيز غرف العمليات وتقديم تقارير فورية ودورية منتظمة لغرفة عمليات المحافظة، والتتبع والترقب المبكر باحتمالات حدوث السيول من خلال تقارير الطقس التي تصدر عن هيئة الأرصاد الجوية وزارة الموارد المائية والري.


وقال إن المحافظة  تهدف الى التوسع فى الزراعات، مع توفير تقاوي القمح والشعير والميكنة الزراعية بنصف قيمتها بالتنسيق مع وزارة الزراعة لتشجيع المواطنين على التوسع فى المساحات الزراعية، وخاصة القمح والشعير والمحاصيل الشتوية فى مناطق وسط سيناء، حيث تم حصر وتحديد الأراضى المقرر زراعتها  بادارتى الحسنة ونخل، إذ أنه من المتوقع أن تزيد عن 25 ألف فدان فى وسط سيناء. 

وقالت مصادر بالإدارة العامة للري بسيناء ، إن هناك حصاد لمياه الأمطار، وذلك بحفر الآبار والخزانات لتجميع وتخزين المياه، بدلا من إهدارها، وذلك بهدف تعظيم كفاءة استخدامها وحصادها وإنشاء الآبار، وتحسين المراعى والزراعات الموسمية للشعير وتنمية الوديان وتنمية المراعى والثروة الحيوانية وتنمية المرأة. 

وأوضحت أنه قد بادر المواطنين بمركزي الحسنة ونخل بعمل سدود ترابية تعمل على تقليل حدة جريان مياه السيول وقت حدوثها وتحويلها الي الأراضي الزراعية ، الي جانب تخزين كميات منها في خزانات أرضية "هرابات" لإعادة استخدامها طوال العام في شرب الحيوانات والاستخدامات المنزلية.


وقال اللواء ماجد محمد أحمد رئيس المدينة، إنه تم عمل حصر ببلاغات تصريف مياه الأمطار في شوارع مدينة العريش الرئيسية والفرعية، علاوة على عمل خريطة بمكان تواجد غرف تصريف مياه الأمطار بشوارع العاصمة الرئيسية بناء على المواقع التي تتراكم فيها المياه، مشيرا الى أنه تم  تنفيذ أعمال إنشاء ٧ غرف على وجه السرعة، وذلك فى المناطق التي حدثت بها أضرار جراء مياه الأمطار، وإنشاء 4 غرف تصريف مياه الأمطار بشارع المستشفى (الاستقبال القديم)، وغرفتين صرف مطر بمنطقة كرم أبو نجيلة، كما تم الانتهاء من إنشاء ثلاثة غرف صرف بشارع الفاتح أمام البان العميد، لتلافي عمليات تراكم مياه الأمطار .

وأعلن المهندس محمد عبد المنعم، مدير معهد بحوث الموارد المائية بالمحافظة، أن فريقا من معهد الموارد المائية قام بزيارة منطقة وسط سيناء على الطبيعة وإعداد الدراسة الخاصة بتعظيم الاستفادة من مياه السيول والأمطار الغزيرة وتلافى مخاطرها على المنشآت فضلا عن حماية المدن والقرى والتجمعات والطرق وباقى مرافق الخدمات من أية أخطار.

وقال إن الدراسة تتضمن إنشاء بحيرة صناعية وأحواض تهدئة لمياه السيول والأمطار الغزيرة فى تجمع أولاد علي التابع لقرية المقضبة مركز الحسنة على وادى العريش ، وإنشاء سد تحويلى بتجمع العين التابع لقرية القسيمة بالحسنة (سد الجديرات) إلى جانب إنشاء سد تحويلى آخر بقرية المشبهة التابعة لقرية الحمة بالحسنة، وإنشاء بحيرة صناعية بوادى الأزارق مركز الحسنة ، و22 هرابة مياه فى التجمعات المختلفة .

وأشار إلى إنشاء سد أم البارد بمنطقة الطيبة التابع لقرية التمد بنخل بطول 300 مترا لحجز مياه السيول والاستفادة منها والتى تقدر بحوالى 5 ملايين م٣، وتطهير الخزانات الموجودة حاليا ( 15 خزانا سعة 624 م٣) بقرى رأس النقب والكونتلا مركز نخل، وإنشاء 20 خزانا بسعة من 500 – 1000 مترا مكعبا للخزان طبقا لطبيعة المكان ويجري إنشاء بحيرة صناعية بمنطقة وادى الجرافى بقرية الكونتلا بنخل ،وإنشاء سد تحويلى "الجديرات" بتجمع العين التابع لقرية القسيمة بالحسنة.

.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة