جلال دويدار
جلال دويدار


رحلة

مستجدات مبشرة للانفراجة السياحية

جلال دويدار

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 - 06:06 م

 

المؤشرات الإيجابية للحركة السياحية الوافدة تتوالى فى ظل المعايشة مع كورونا وإجراءاتها الاحترازية والوقائية. إنها تتمثل فى تدفق وتنوع رحلات جنسيات جديدة إلى مقاصدنا السياحية الشاطئية. من ناحية أخرى لم تقتصر هذه الرحلات على هذه المقاصد وإنما شملت أيضا بعض الرحلات للأقصر وأسوان للاستمتاع بثرواتنا الأثرية الفريدة. من المتوقع أن تتصاعد الأعداد إلى هاتين المدينتين مع الاقتراب من فصل الشتاء بإذن الله.
من ناحية أخرى فلاجدال أن السماح بعودة الرحلات النيلية بينهما سوف يساهم فى عملية التعافى السياحى. إنها تكاملت بتصاعد أعداد المنشآت الفندقية والمطاعم الحاصلة على الشهادات الصحية منً وزارة السياحة المؤهلة لاستقبال الوافدين من الداخل والخارج.
>>>
حول هذا الشأن يواصل د.خالد العنانى وزير الساحة والآثار جهوده التنشيطية. إن من أبرزها دعوته لـ ٣٠ سفيرا يمثلون الأسواق السياحية المتعاملة مع مصر لزيارة مدينة شرم الشيخ. شارك فى هذه الزيارة وزراء الطيران والدولة للإعلام والبيئة. تم ذلك بمناسبة الاحتفال بيوم السياحة العالمى.
خلال الرحلة أخطر السفير التشيكى وزير السياحة باستئناف رحلات الأفواج السياحية من بلاده إلى كل من الغردقة ومرسى علم وشرم الشيخ. ارتباطا أشاد الوزير بالجهود التى بذلتها الخارجية المصرية من خلال السفير المصرى بالتشيك.
وأثناء هذه الزيارة تم اطلاع السفراء على توافر الرعاية الصحية والالتزام للإجراءات الوقائية والمتوازية للحفاظ على صحة السياح. زاد من اطمئنان السفراء ما أكدته تقارير المتابعة الصحية الموثقة بمعرفة الصحة العالمية.. باستقرار معدلات الإصابة بالكورونا بهذه المقاصد عند الصفر.
>>>
لتعظيم التلاحم بين السياحة والآثار أقدمت هيئة الآثار على تطوير وتزويد متاحف المقاصد السياحية لتكون دعاية لمتاحفنا الوطنية فى القاهرة بما فى ذلك المتحف الكبير الذى سيتم افتتاحه قريبا.
وجود هذه المتاحف الفرعية يأتى فى إطار جهود التنشيط والترويج للسياحة الثقافية التى تعد مصر الرائدة فيها عالميا. لاجدال أن رواج السياحة الثقافية التى تتميز بها مصر تمثل إثراءً للدخل السياحى باعتبار أن روادها الأكثر إنفاقا.
من ناحية أخرى فإن التمازج والتعاون والتنسيق بين السياحة والآثار هو لصالح تعظيم الإيرادات لكليهما وبالتالى للاقتصاد القومى. إن توفر هذه الإيرادات للآثار ضرورى لتمويل أعمال الترميم والحفاظ والارتفاع بمتطلبات الرعاية بالمناطق الأثرية والمتاحف.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة