الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية و التعليم الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية و التعليم

خاص | الدكتور محمد مجاهد يكشف حقيقة إلغاء التعليم الفني التجاري

فاتن زكريا الخميس، 22 أكتوبر 2020 - 12:43 ص

كشف الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، عن البدء في خطة شاملة لدعم ارتباط المهن في التعليم الفني التجاري بمتطلبات سوق العمل.

وأشار الدكتور محمد مجاهد إلى أن ذلك يتم بإنشاء مهن جديدة تخاطب احتياجات المستقبل بالتفاهم مع الغرف التجارية والصناعية وغرف تكنولوجيا المعلومات، والاستمرار في تقليص العدد الإجمالي للمهن خصوصًا في التعليم الصناعي وذلك بإدماج المهن المتشابهة واستحداث مهن المستقبل التي تخدم متطلبات الثورة الصناعية الرابعة التي تدمج العمليات الصناعية بالإنترنت والرقمنة.

وعن الاتجاه لإلغاء التعليم التجاري، أوضح نائب الوزير للتعليم الفني: "هذا أمر مستحيل لن يتم الغاء التعليم الفني التجاري بل سيتم تطويره".

وأكد: "تم فعليا تطوير 4 مهن تجارية وإلغاء مهنتين منها مهنة مساعد محامي نظرا لتزايد الصفوف بين خريجي كليات الحقوق، لأن التعليم التجاري علاقته بسوق العمل ضعيفة جدا، لذا يتم العمل على تطويره بمشاركة الاتحاد الأوروبي والجهات المشتركة في تطوير التعليم الفني".

وعن برامج التعليم التجاري المستحدثة، قال د.محمد مجاهد إنه تم تحويل برامج مناهج التعليم التجاري لتعمل تبعًا لمنهجية الجدارات وهي: برنامج فني مبيعات، وبرنامج فني سكرتير، وبرنامج فني تأمينات، وبرنامج كاتب حسابات".

وأكمل: "في المستقبل سيتم استحداث مهن جديدة في مجال التعليم التجاري تخاطب احتياجات سوق العمل الفعلية، ومن أمثلة هذه المهن في مجال تجارة التجزئة (اللوجستيات والتسويق الإلكتروني)، وهذه المهن يتم تقديمها الآن في إحدى مدارس التكنولوجيا التطبيقية".

اقرأ ايضا

طارق شوقي: مشروع زيادة حافز المعلمين بداية لمكافآت لتحسين أوضاعهم المادية
 

 

 

الاخبار المرتبطة

9 معلومات عن سوق التونسي الجديد 9 معلومات عن سوق التونسي الجديد السبت، 05 ديسمبر 2020 02:21 ص

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة