بايدن  -  ترامب
بايدن - ترامب


مناظرة أخيرة بين ترامب وبايدن..

أمريكا تتهم روسيا وإيران بالتدخل في الانتخابات

الأخبار

الخميس، 22 أكتوبر 2020 - 08:13 م

واشنطن -  وكالات الأنباء:


مع دخول السباق للبيت الأبيض مراحله الأخيرة؛ يواجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مجددا خصمه الديمقراطى جو بايدن فى المناظرة الأخيرة وسط أجواء مشحونة وبعد اتهام المخابرات الأمريكية لروسيا وإيران بالسعى للتأثير فى الانتخابات.

وأعلن مدير المخابرات الوطنية جون راتكليف، أن روسيا وإيران حصلتا على معلومات تتعلق بسجلات الناخبين الأمريكيين وباشرتا إجراءات تهدف للتأثير على الرأى العام فى الانتخابات.

وقال إن إيران أرسلت بالبريد الإلكترونى رسائل «خادعة لترهيب الناخبين والتحريض على اضطرابات اجتماعية والإضرار بالرئيس».

وأضاف أن إيران وزعت فيديو يشير إلى أن أشخاصا قد يرسلون بطاقات اقتراع مزورة. وأوضح أن الأجهزة الأمنية خلصت إلى أن معلومات متعلقة بالقوائم الانتخابية حصلت عليها إيران وبشكل منفصل روسيا معتبرا تلك الأعمال «محاولات يائسة من خصوم يائسين».

ونفى الكرملين الاتهامات التى جاءت بعدما أعلن ناخبون ديمقراطيون تلقيهم رسائل تهديد عبر البريد الإلكترونى من مجموعة «براود بويز» اليمينية المتطرفة تأمرهم بالتصويت لصالح ترامب وإلا تعرضوا للملاحقة.

وقبل أسبوعين من موعد الانتخابات المقررة فى 3 نوفمبر تمثل المناظرة التى تجرى بمدينة ناشفيل بولاية تينيسى الفرصة الأخيرة لترامب لتغيير مسار السباق وتقديم نفسه بشكل مختلف عن المناظرة الأولى التى أثارت استياء الناخبين وأدت لتغيير قواعد المناظرة.

وكشف أحدث استطلاع للرأى أجرته رويترز/ إبسوس تقدم بايدن بفارق تسع نقاط على مستوى البلاد انخفاضا من 12 نقطة خلال الأسبوع الأول من أكتوبر وتقدمه بفارق كبير فى ميشيجان وويسكونسن وبفارق طفيف فى فلوريدا وتشهد أريزونا منافسة حامية. وحتى الآن أدلى عدد قياسى من الناخبين تخطى 42 مليون شخص بأصواتهم مبكرا.


وفى ظهوره الأول دعما لبايدن دعا الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما الناخبين للتصويت بشكل كبير لنائبه السابق وشن هجوما حادا على ترامب وانتقد أسلوبه المثير للانقسام وسجله فى المكتب البيضاوى وحديثه المتكرر على تويتر عن نظريات المؤامرة وتعامله مع كورونا مشيرا إلى إصابته بالفيروس.


وتعليقا على التقارير حول ضرائب الرئيس قال أوباما إنه دفع فى مراهقته ضرائب أكثر من ترامب. فى المقابل تطرق ترامب إلى ما يقوم به أوباما بإيجاز خلال تجمع فى كارولاينا الشمالية مشيرا لدعمه هيلارى كلينتون فى مسعاها الخاسر نحو البيت الأبيض. وقال إن القيود المتعلقة بكورونا تضر باقتصاد الولاية وأضاف أن الديمقراطيين ووسائل الإعلام منشغلون أكثر من اللازم بالجائحة.


من جانبه اعتبر بايدن اتهامات الفساد لعائلته بأنها محاولة أخيرة لتشويه سمعته فيما قالت قناة «فوكس نيوز» إن مكتب التحقيقات صادر فى 2019 الكمبيوتر المحمول الخاص بهانتر نجل بايدن فى إطار قضية قد تكون مرتبطة بغسيل أموال ومن غير المعلوم ما إذا كانت التحقيقات مستمرة أم لا.


وقالت صحيفة «واشنطن بوست» إن ترامب يبحث إقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى بعد الانتخابات لأنه لم يقدم له معلومات تساعده فى حملته.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة