صورة تعبيرية صورة تعبيرية

«مثلث سماوي» يزين السماء.. الجمعة 

ناريمان محمد الخميس، 22 أكتوبر 2020 - 11:33 م

يصل القمر يوم الجمعة 23 أكتوبر 2020  مرحلة التربيع الأول عند الساعة 3:23 مساء بتوقيت القاهرة (01:23 مساء بتوقيت جرينتش) ويكون قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض هذا الشهر. 

يصل القمر أعلى نقطة في السماء مع غروب الشمس حيث سيكون باتجاه الأفق الجنوبي، وبعد بداية الليل سوف يظهر كوكب زحل بالقرب من القمر وسينتظمان مع كوكب المشتري في مثلث سماوي رائع مشاهد بسهولة بالعين المجردة بسماء الوطن العربي.

 

 

ووفقاً للجمعية الفلكية بجدة، كوكب زحل سيظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية ذهبية ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية حلقاته التي بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017 وجانبها الشمالي في قمة وضوحه وكانت آخر مرة ترصد فيها بذلك الميلان في العام 1988 ورؤيتها التالية ستكون في العام 2046.

جدير بالذكر تعتبر فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدًا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرًا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرًا ثلاثي الأبعاد.

وخلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة وذلك مع اقتراب القمر من طور البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

اقرأ أيضا بعد 4 سنوات.. المسبار «أوسايرس ريكس» يهبط على سطح الكويكب «بينو»


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة