صورة أرشيفية صورة أرشيفية

5 أسباب وراء الشعور بالعطش أبرزها «تعفن الدم»

منةالله يوسف الجمعة، 23 أكتوبر 2020 - 12:13 م

يواجه الكثيرون معاناة أغلب الوقت بسبب شعورهم بالعطش لفترات طويلة، ولكن هناك عدة أسباب للعطش أبرزها ممارسة الرياضة أو الطقس الحار وأحيانًا الركض مسرعًا أو ترطيب الجسم.

ولكن في حالة الشعور بالعطش إذا كان يطاردك في الكثير من الأوقات يجب الانتباه والتحذير لأن استمراره قد ينتج عنه عدة مشاكل مرتبطة بصحة الجسم.

تعفن الدم

أحد الأسباب التي تجعلك تشعر بالعطش لفترات طويلة هو وجود تفاعل التهابي حاد من عدوى بكتيرية أو نتيجة جراثيم أخرى ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة في حالة تجاهله وتسمى هذه الحالة بالإتنان أي تعفن الدم.


فشل الأعضاء
هل فكرت يومًا أن الشعور بالعطش ناتج عن أسباب خطيرة كفشل الكلوي أو القلب وأحيانًا الكبد، لذلك ينصح بالفحص الطبي من الحين للآخر.

الجفاف

يعد الجفاف من أشهر الأسباب وراء العطش المستمر، ويحدث نتيجة افتقار الجسم للكمية المناسبة من السوائل التي تساعده على أداء وظائفه بكفاءة، والجفاف الشديد يمكن أن يصبح خطيرًا ومهددًا للحياة أيضًا.

ويساهم في الإصابة بالجفاف كل من الإعياء أو التعرق الغزير أو كثرة التبول أو القيء والإسهال.

السكري

ارتفاع نسبة السكر في الدم، من أهم الأسباب الرئيسية وراء الشعور بالعطش، وكثيرًا ما يكون أحد الأعراض الأولى لمرض السكري.

ممارسة التمارين الشاقة


وبالإضافة لما ذُكر أعلاه، قد يكون السبب وراء استمرار العطش هو مشكلة عقلية أو فقدان الكثير من الدم أو الإصابة بحروق، كما يمكن أن يحدث ذلك بعد ممارسة تمارين شاقة وهناك أيضًا بعض الأدوية تعزز الشعور بالعطش.

عند الشعور بالأعراض السابقة، ينصح بشرب كميات وافرة من المياه وعدم التجاهل، وسرعة استشارة الطبيب مع الحرص على إجراء مختلف الفحوصات بما في ذلك اختبار الدم والبول لتبين السبب، وبناء عليه يتم تحديد العلاج المناسب.


يذكر أن الماء له العديد من الفوائد أبرزها إنقاص الوزن وزيادة معدل الحرق، شرب المياه يزيد من قدرة الجسم على الحرق والتخلص من الدهون ، حيث أكدت الدراسات أنه بعد شرب المياه خلال 30:40 دقيقة تزيد نسبة الحرق إلى زيادة 30%، وتشير بعض الدراسات إلى أن شرب كوب أو 2 من الماء قبل الوجبات يزيد من الشعور بالشبع .

 
كما أن شرب المياه يقي القلب من الأزمات القلبية المفاجئة، وتؤكد الدراسات أن شرب أكثر من 6 أكواب من الماء يوميا يقلل نسبة حدوث الوفاة بسبب الأزمات القلبية 41% وتقل الإصابة بسرطان القولون 45% وسرطان المثانة 50% وأيضا سرطان الثدي
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة