محطة طاقة نووية
محطة طاقة نووية


«روساتوم»: إنشاء محطة طاقة نووية سلمية في السعودية قريبا 

حنان الصاوي

الجمعة، 23 أكتوبر 2020 - 12:55 م

قال ألكسندر فورونكوف، الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة "روس آتوم" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن «روس آتوم» تشارك في حوار تنافسي للحصول على حق إنشاء محطة طاقة نووية سلمية في السعودية، فضلا عن تعاون بين الشركة والإمارات في أنشطة دورة الوقود النووي لمفاعلها النووي السلمي.

وأشار"فورونكوف"، في «تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم» إلى أن الشركة تعتزم إنشاء محطة الطاقة "أكاديمك لومونوسوف" العائمة للطاقة النووية السلمية في روسيا، كمشروع وحيد من نوعه في العالم.

أقرا أيضا| «الكهرباء» تستعين بقيادات شابة لرئاسة شركات التوزيع.. قريبا 

وأكد "فورونكوف" أن المشروع يعتبر تطورًا فريدًا في مجال مفاعلات الطاقة النووية السلمية، وهو ينتمي لفئة المفاعلات المتطورة تكنولوجيا والآمنة، ويصنف ضمن فئة المفاعلات منخفضة الطاقة، بطاقة تصل إلى 35 ميجاوات لكل مفاعل، بإجمالي 70 ميجاوات للمفاعلين، وهو ما يكفي لتوفير الطاقة الكهربائية لمدينة سكنية يصل تعدادها سكانها إلى نحو 100 ألف نسمة، وهو مناسب للمدن والجزر المعزولة أو المدن التي تتسم بسواحل طويلة.

يذكر أن محطة الضبعة النووية حصلت من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية على إذن قبول الموقع في 10 مارس 2019، ويعد الإذن إقرارًا بأن الموقع وخصائصه تتوافق مع المتطلبات المصرية، ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهو ما ينعكس على ضمان التشغيل الآمن والموثوق للمنشآت النووية.

وفي 19 نوفمبر 2015 وقّعت مصر وروسيا اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء محطة للطاقة النووية بالضبعة، وأعقب ذلك توقيع عدة اتفاقيات مع الشريك الروسي، ثم توقيع عقود المحطة في ديسمبر 2017.

وتتكون محطة الضبعة من 4 مفاعلات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل منها، على أن يتم تشغيل أول مفاعل خلال 2026.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة