صورة أرشيفية صورة أرشيفية

في اليوم العالمي للروماتيزم .. 4 أكلات تحميك من التهاب المفاصل

منةالله يوسف الجمعة، 23 أكتوبر 2020 - 01:54 م

النظام الغذائي من أكثر الأشياء التي تؤثر على صحة الجسم، خصوصًا أن العادات الغذائية الخاطئة تسبب العديد من الأمراض على رأسها السكري والسمنة والروماتيزم.

والروماتيزم من الأمراض الأكثر شيوعًا بين الكبار والصغار ويحتاج إلى نظام غذائي معين، وهناك بعض الوجبات التي تساعد على الحد منه تعرف عليها.

الحبوب الكاملة
تلعب دورًا هامًا في انخفاض مستويات السكر في الدم ومد الجسم بالفيتامينات اللازمة التي تساهم في الحفاظ على صحة العظام بصورة كبيرة.

المكسرات
تحتوي على البروتينتات والكالسيوم والمغانيسيوم والزنك والفيتامينات التي تحد من الإصابة بالروماتيزم وهشاشة العظام فضلًا على انها تعمل على تحسن الحالة المزاجية.

الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على عنصر البوليفينول، ومواد مضادة الأكسدة التي تساعد في التخفيف من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

الموز
من الأطعمة التي تقلل من آلام المفاصل الحادة، ويعمل على تخفيف ألم العضلات والعظام، يحتوي الموز على نسبة بوتاسيوم عالية وفيتامينات كثيرة منها فيتامين سي  وفيتامين B6  بالإضافة للمعادن وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد والبروتين.

والروماتيزم هو مصطلح للمشاكل الطبية التي تصيب المفاصل، وبدأ هذا العلم في الظهور منذ القرن الأول الميلادي، حيث ظهرت في اللغة كلمة روما لأول مرة، وهذه الكلمة تعني باللاتينية "الشيء الذي يتحرك ويجري"، ويقال إن سبب التسمية يرجع إلى البلغم الذي كان يعتقد الرومان أنه يتكون في المخ ويجري منه إلى أعضاء الجسم المختلفة مسببا اعتلال الجسم ومرضه.

وفي سنة 1642 دخلت إلى اللغة العلمية كلمة "روماتيزم"، وكان أول من سمى بهذا الاسم الطبيب الفرنسي غيوم دو بايو، وهو الذي اكتشف أن التهاب المفاصل قد يكون مرضا جهازيا شاملا للجسم كله وليس مجرد مرض موضعي للمفاصل، وقد ظهر علم الروماتزم لأول مرة كعلم مستقل في أربعينات القرن العشرين

أما عن الأمراض الروماتيزمية الشائعة تشمل..

التهاب المفاصل التنكسي، وهو أكثر أنواع التهاب المفاصل انتشارًا، والذي يصيب الغضاريف ويدمرها في المقام الأول، وهو الأنسجة الرخوة التي تسند نهايات العظام داخل المفاصل.

التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الغشاء الزليلي ، وهو نسيج رقيق يربط المفاصل ، مما يؤدي إلى التهاب فى المفاصل.

فيبرومياليجيا، وهي حالة مزمنة تسبب ألم موضعي في جميع أنحاء الجهاز العضلي الهيكلي.

الذئبة الحمامية الجهازية ، أو مرض الذئبة ، وهو اضطراب المناعة الذاتية الذي يسبب التهاب في أجزاء عديدة من الجسم ، بما في ذلك المفاصل والجلد والكلى والدم والرئتين والقلب والدماغ.

النقرس ، وهو نوع من التهاب المفاصل الذي يتطور نتيجة تراكم رواسب حمض اليوريك في المفاصل وغالبًا ما تكون تلك الموجودة في إصبع القدم الكبير.

التهاب المفاصل مجهول السبب عند الأطفال ، وهو الشكل الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل عند الأطفال ، والذي قد يصاحبه حمى وطفح جلدي.

وتتضمن أعراض الروماتيزم الشعور بالألم عند تحريك المنطقة المصابة، تحسن حالة المريض عند تدفئة المنطقة المتأثرة، الشعور بالألم عند لمس المنطقة المصابة، تيبس الأجزاء المتأثرة خاصة في حال عدم تحريكها لفترة طويلة، الشعور بالألم أو الانزعاج في مفصول واحد أو أكثر بما في ذلك فقرات العمود الفقري، وتدهور حالة الشخص عند التّعرض لبعض الظروف المناخية المختلفة، وخاصة انخفاض الضغط الجوي أو ارتفاع الرطوبة.

اقرأ ايضًا| في اليوم العالمي للروماتيزم..تعرف على أنواعه وأعراضه


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة