صورة أرشيفية صورة أرشيفية

«الصورة مابتكدبش»..هل ينهي برنامج «شعاع» مشاكل فواتير الكهرباء؟

حنان الصاوي- حسام حسني الجمعة، 23 أكتوبر 2020 - 02:23 م

اشتعلت أزمة قراءات عدادات الكهرباء، في الشارع المصري اعتراضا على قيمة الاستهلاك وفواتير الكهرباء، وعدم ذهاب المحصل والكشاف شهريا وتراكم الفواتير على المواطنين .

وعملت وزارة الكهرباء والطاقة على حل هذه الأزمة عبر تطوير العدادات وضبط القراءات، وذلك من خلال شركة «شعاع» التابعة لشركة فالكون التي تقوم بالقراءة برنامج القراءة الموحد .

ما هو  برنامج القراءة الموحد ؟

ويجبر برنامج القراءة الموحد العاملين بإدارة الكشف على النزول للمشترك وتسجيل قراءته الفعلية لاعتماده على التقاط صورة للعداد ليتمكن من تسجيل القراءة.

والبرنامج تم تصميمه على أن الجهاز الخاص بتسجيل القراءة لا يمكن أن يعمل إلا من أمام العداد الخاص بالمشترك.

ويتم تسجيل أول قراءة من خلال التقاط صور لعداد المشترك ليتم تسجيل القراءة من خلال الصورة لذلك يصعب التلاعب في هذا البرنامج و يضمن حق الدولة والمواطن في أن تحصل الأولى على مستحقاتها ويسدد الثاني استهلاكه الفعلي فقط.

برنامج القراءة الموحد سيرسل نسختين من صورة العداد من خلال الإنترنت لشركة توزيع الكهرباء ونسخة لشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء للتأكد من وجود نسخة احتياطية للقضاء على كل أوجه الفساد أو التلاعب في استهلاكات المشتركين.

البرنامج يحتفظ بصور 3 أشهر للعداد للرجوع إليها عند وجود شكوى من المشترك وبعد هذه المدة تحذف تلقائيا ويتبقى قراءات عدادات الكهرباء فقط.

أقرا أيضا| الكهرباء: الكيلو وات بـ10 قروش للقطاع الصناعي.. ولا زيادات جديدة

قرار التغيير

واتخذت الوزارة قرارا بتغيير جميع العدادات التي تعمل بالشبكة الكهربائية بأخرى ذكية أو مسبوقة الدفع مع إعادة توزيع العاملين القائمين بعملية قراءة العدادات لتدعيم أعمال التحصيل مما يؤدي إلى تقليل نسبة المؤجل والمقروء بصفر، وتحسين نسبة الفقد، والتغلب على الرصيد التراكمي بالعدادات، وزيادة نسبة التحصيل وتقليل المتأخرات، والحد من القراءات الشاذة ودقة المحاسبة، وتقليل شكاوى المشتركين نتيجة انتظام الكشف والرقابة.

ويتضمن الاتفاق بين الكهرباء وشعاع، إبراز الهوية الشخصية لقارئ العداد وذلك للتأكد من تحقيق أمن وأمان المنظومة، كما ستقوم شركة شعاع بتنفيذ خطة إعلانية لتوعية المواطنين بدورها، بأهمية ترشيد الاستهلاك، وحثهم على التعاون .

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، من تطبيق برنامج القراءة الموحد بجميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية كحل جذري ونهائي لمشاكل الفواتير.

رد شعاع

وصرح المدير التنفيذي لشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، إنه تم الانتهاء من مشاكل فواتير الكهرباء بعد إطلاق برنامج القراءة الموحد الذي تم إطلاقه بالتعاون مع وزارة الكهرباء.

وأكد المدير التنفيذي لشركة شعاع، في تصريحات صحفية لـ «بوابة اخبار اليوم»، أن تطبيق «القارئ الذكي لعداد الكهرباء» يتميز بأنه يعتمد على التقاط الصورة لتسجيل القراءة و«الصورة مبتكدبش» وهو ما يضمن الحصول على قراءة دقيقة بنسبة 100% لتجنب الخطأ الذي يقع فيها المشترك عند تسجيل قراءة العداد نتيجة عدم معرفته بطرق قراءة العداد، ونوع العداد، كما أنه يقضى على كل الطرق الخاصة بالتلاعب في تسجيل القراءة، لأنه لا يقبل إدخال أرقام أو تحميل صورة من الهاتف إنما يلتقط الصورة مباشرة.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة