الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي


خاص | «حجازي»: 20 ألف مدرسة كـ«لجان» في انتخابات النواب

فاتن زكريا

الجمعة، 23 أكتوبر 2020 - 06:58 م

كشف الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الوزارة أرسلت أسطوانة للهيئة الوطنية للانتخابات عليها بيانات 20 ألف مدرسة وهي لجان انتخابية للمشاركة في مرحلتي انتخابات مجلس النواب.

وأوضح نائب الوزير لشؤون المعلمين، أن إصدار قرار إجازة الطلاب خلال أيام إجراء انتخابات المرحلة الأولى بالمدارس التي سيتم استخدامها كلجان انتخابية؛ ليس قرار الوزارة، وإنما قرار يخص المحافظين.

ولفت إلى أنه بالتأكيد فإن المدارس التي سيتم استخدامها كلجان انتخابية فقط فى الـ14 محافظة ستتوقف الدراسة بها، على أن تستمر الدراسة بباقي المدارس التى لم تشارك فى العملية الانتخابية بشكل منتظم وطبيعى.

وأشار "حجازي"، إلى أن الوزارة أصدرت تعليمات للمديريات والإدارات التعليمية، بضرورة التأكيد على المؤسسات التعليمية بتطبيق الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، كما تم التنبيه على الالتزام بالحياد، وعدم التحيز لأى مرشح، أو أى حزب، أو قائمة انتخابية، سواء بالموافقة على تقديم خدمات مباشرة لهم، أو غير ذلك، كما تم التشديد على عدم توزيع منشورات أو أوراق دعاية أو هدايا تحمل طابعا انتخابيا داخل المديرية أو الإدارات التعليمية أو المدارس التابعة لها، وعدم التحدث أو التعليق على الأمور السياسية داخل مكان العمل.

وأكد على أنه غير مسموح بمرور أي من المرشحين أو ممثليهم داخل المؤسسات التعليمية، وعدم كتابة أى عبارات أو وضع إعلانات أو لافتات انتخابية على أسوار المدارس أو الإدارات التعليمية مع منع تعليق أى صور أو منشورات للمرشحين داخل المنشآت التعليمية، وحظر إقامة ندوات أو لقاءات خاصة بالأحزاب داخل المنشآت التعليمية، وأيضا حظر الاشتراك فى البرامج أو الأنشطة التى تحمل بين طياتها أى نوع من الدعاية الحزبية تحت أى مسمى.

وأضاف د.حجازي، أنه تم التنبيه على جميع المديريات والإدارات والمدارس بضرورة الالتزام بتلك التعليمات حتى تخرج الانتخابات البرلمانية بصورة مشرفة، واتخاذ الإجراءات القانونية والتأديبية مع كل من يخالف هذه التعليمات.

ولفت نائب الوزير، إلى أن الوزارة ومديرو المديريات التعليمية قاموا خلال الأيام الماضية بالتنسيق النهائى مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزارة الداخلية ورئاسة الحى والمحافظات لبحث وسائل تأمين المدارس من الشغب أو البلطجة لحماية المصوتين فى العملية الانتخابية.

اقرأ أيضاً.. التعليم: لا صحة لغياب الإجراءات الوقائية لتصدي لعدوى كورونا داخل المدارس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة