صورة مجمعه
صورة مجمعه


صور| حروب "الجيل الخامس".. الداخلية تفضح فيديوهات السوشيال المفبركة

محمد فاروق

الجمعة، 23 أكتوبر 2020 - 08:06 م

بالتأكيد حروب الجيل الخامس على السوشيال ميديا التي تواجهها مصر خلال الفترة الحالية لم تنته، ولكنها تزداد مع تعافي الدولة ومضيها في الطريق الصحيح، فقد بدأت الحرب ضد مصر منذ عام 2011، وأصبح وعي المصريين وقيادتهم الرشيدة وقواتهم المسلحة ومؤسسات الدولة لهم بالمرصاد.

الداخلية تكشف حقيقة مقطع فيديو دهس جرار زراعي لطفلة بالمنيا

ومازالت المعركة قائمة، تراهن فيها قوى الشر على سقوط الشعب فريسة أكاذيبهم، لنرى فيديوهات "السوشيال ميديا" بين الواقع والفبركة مسلسل متكرر للجان الإرهابية لنشر الإشاعات داخل البلاد، فإذا نظرنا حولنا نجد أن كثير من الفيديوهات التى يتم تداولها ليس لها أساس من الصحة أو قديمة يتم تداولها الآن وأخرهم مشاجرة وتبادل الطرفان التعدى بالضرب ووفاة شخصين بمحافظة المنيا، مما يعد خطراً على الوعي العام وخصوصاً لدى الشباب من الفئات العمرية الصغيرة التي تجهل أساليبهم.
 

تستعرض "بوابة أخبار اليوم" في تقريرها نجاح الداخلية في مواجهة فيديوهات السوشيال ميديا المفبركة وكشف المخططات العدائية لتنظيم الإخوان الإرهابي، وكان أبرزها التالي..

 

- جرار المنيا
أكد مصدر أمنى أن مقطع الفيديو المشار إليه على صفحات السوشيال ميديا «قديم» تم بثه فى غضون (عام 2011) لمشاجرة بين طرفين بإحدى قرى مركز شرطة أبو قرقاص بمحافظة المنيا بسبب اصطدام أحد الأشخاص أثناء استقلاله سيارته بمطب صناعى تم إنشاؤه بمعرفة أحد الأشخاص أمام منزله، مما أدى إلى مشادة بينهما تطورت إلى مشاجرة تجمع على إثرها وتبادل الطرفان التعدي بالضرب والتراشق بالحجارة مما أدى لوفاة شخصين.

كما أكد المصدر الأمني أن ما تم تناوله في هذا الصدد يأتي في إطار محاولات بث الشائعات ونشر الأكاذيب بأوساط المواطنين بهدف تأليب الرأي العام.

 

- اختفاء الفتيات
نفى مصدر أمني صحة ما تداولته بعض الصفحات على شبكة الإنترنت من إدعاءات حول تعدد حالات اختفاء فتيات المدارس بالإسكندرية، وأن الواقعة تتلخص في بلاغ أهلية طالبة بإحدى المدارس بتغيبها عن المنزل.

 

- قنبلة مزيفة
نفى مصدر أمني ما تناولته بعض المواقع  بشأن العثور على " جسم غريب " بمبنى محكمة شمال الجيزة. وأوضح المصدر أن حقيقة الواقعة تتمثل في تلقى الأجهزة الأمنية بلاغًا بالعثور على جسم غريب بمبنى المحكمة، وبالإنتقال والفحص تبين سلبية البلاغ .

 

 

- أهالى الدويقة
نفى مصدر أمني، ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن مقطع فيديو تضمن تجمع عدد من الأهالي بمنطقة الدويقة بمحافظة القاهرة، وقطع طريق الأوتوستراد.

وأشار إلى أن حقيقة الأمر ترجع إلى تردد عدد من المواطنين على أماكن مخصصة بمعرفة الحى لتسجيل بياناتهم، وذلك في إطار خطة تطوير المنطقة ، أن ما تم تناوله في هذا الصدد عارٍ تمامًا من الصحة جملةً وتفصيلًا.

 

 

- وفاة شاب
نفى مصدر أمني ما تناولته بعض الأبواق الإعلامية الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية من ادعاءات بشأن تظاهر عدد من المواطنين بمنطقة المنيب بمحافظة الجيزة احتجاجًا على وفاة شاب إثر تعرضه للاعتداء من قِبل أحد ضباط الشرطة.

وأكد أن ما تم تناوله في هذا الصدد عارٍ تمامًا من الصحة جملةً وتفصيلًا.

مصدر أمنى ينفى  فيديو اعتداءات على مواطنين بالمنيا من خارجين على القانون

فيديو| كيف استعدت الداخلية لتأمين انتخابات «النواب»

 

اعتراف
قال الإرهابي محمد أحمد محمد شحاته المقبوض عليه في خلية الإخوان الإرهابية المتخصصة في فبركة الفيديوهات بالإسكندرية: "أنه عضو في جماعة الإخوان وأنا عندى 18 سنه، وعضو في اللجنة الإعلامية.. وتلقينا تعليمات من القيادات في تركيا وقطر إننا نعمل فيديوهات مفبركة عن بعض الموضوعات زى أزمة كورونا وسد النهضة والتدخل التركي في ليبيا.. كنا بنجمع المعلومات وبنقصها وبنعملها مونتاج ونحط عليها تعليقات صوتيه وبعض المعلومات المغلوطة والمضللة.. وبعد كده القيادات في تركيا بتعتمد الفيدوهات ونبدأ في بثها على صفحات السوشيال ميديا والقنوات بهدف إثارة السخط الشعبي والنزول تاني في مظاهرات وتدعو لإسقاط النظام".

 

عقوبات رادعة لجرائم الانترنت

من جانبه، قال المسشتار فرغلي أبو السعود المحامي بالنقض والإدارية والدستورية العليا لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن هناك نصوص بالقانون المصري لمعاقبة أصحاب الجرائم الإلكترونية التي أصبحت مثار جدل في الشارع المصري، ويعاقب القانون كل من نشر أو أذاع أو روج أخبارًا أو بيانات غير حقيقية عن أعمال إرهابية وقعت داخل البلاد أو العمليات المرتبطة بمكافحتها، وتكون العقوبة الغرامة من 200 إلى 500 ألف جنيه، وللمحكمة أن تمنع الناشر عن مزاولة المهنة لمدة سنة.

وأشار أبو السعود إلى أن هناك جرائم أخرى مثل "التحريض على الفسق والفجور"، أحد الجرائم التي شقت طريقها فى مواقع "الإنترنت"، وتم الإيقاع بعدد من القائمين على تلك الصفحات وقدموا للمحاكمة بتهم التحريض على الفسق والفجور وممارسة الرزيلة.

كما تنص المادة 278 من قانون العقوبات المصري على أن "كل من فعل علانية فعلا فاضحا مخلا بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أو بغرامة لا تتجاوز 300 جنيه".


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة