هشام عز العرب الرئيس هشام عز العرب الرئيس

رسالة من البنك التجاري الدولي بشأن هشام عز العرب

شيماء مصطفى الجمعة، 23 أكتوبر 2020 - 10:10 م

وجه البنك التجاري الدولي، رسالة لهشام عز العرب الرئيس السابق للبنك التجاري الدولي مصر، وذلك بعد قرار البنك المركزى الأخير بتنحيته من منصبه.

وقال البنك، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن "أسرة البنك تتمنى لهشام عز العرب دوام النجاح والتوفيق في خططه ومساعيه المستقبلية، كما تتقدم إليه بالشكر والتقدير على دوره البارز في قيادة البنك بنجاح في مختلف الأوقات العصيبة التي واجهتنا خلال السنوات الماضية، بدءًا من الأزمة المالية العالمية وثورتي يناير 2011 ويونيو 2013 ووصولاً إلى انتشار وباء كورونا خلال العام الجاري".

وأكد البنك التجاري الدولي، أن "البنك تمكن من تجاوز هذه العقبات بنجاح منقطع النظير بفضل جهوده وجهود فريق العمل، مما أثمر عن حصول البنك على جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم، وذلك لثلاثة مرات خلال السنوات الأربع الماضية".

وتابع: «لقد كان لنا جميعًا عظيم الشرف للعمل مع هشام عز العرب على مدار 21 عامًا، تمكن خلالها البنك التجاري الدولي من التحول إلى إحدى أبرز المؤسسات المالية في مصر، وأحد الركائز الرئيسية للقطاع الخاص المصري، ومثالًا يحتذى به على مستوى الأسواق الناشئة».

وأضاف: «أن عقيدتنا راسخة لا تتغير، فلدينا أكثر من 6900 موظف من أكفأ المواهب ممن لا يدخرون جهدًا في سبيل التأكد من تعزيز ريادة البنك وترسيخ مكانته باعتباره مؤسسة متكاملة وأحد الركائز الأساسية للقطاع الخاص في مصر، وفي الختام، نود أن نؤكد على التزام البنك بتقديم أعلى مستويات الخدمة لعملائه ومساعدتهم في تحقيق أهدافهم المالية خلال السنوات المقبلة».

وأعلن مجلس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (مصر)، قيامه بعقد بجلسة طارئة الخميس 22 أكتوبر 2020 وذلك لمناقشة ما ورد إليه من البنك المركزي المصري بكتابه بتاريخ 22 أكتوبر 2020 والمتضمن قرار مجلس إدارة البنك المركزي المصري والذي ينص على: "إعمالاً للبند (ط) من المادة (144) من قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي والصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته بتاريخ 20 أكتوبر 2020 تنحية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي".

وفي ضوء المسئولية التضامنية لمجلس الإدارة، أكد المجلس التزامه بإيلاء العناية الواجبة لكافة ما يرد من البنك المركزي المصري من ملاحظات رقابية وأنه سيتم التحقق مما تتضمنه هذه الملاحظات فور ورودها للبنك وذلك بالتنسيق مع مراقبي حسابات البنك، واتخاذ ما يلزم وفقاً لما تقضي به التشريعات، والأعراف المصرفية، وعليه قرر هشام عز العرب ترك منصبه كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب اعتباراً من تاريخه.

ووجه أعضاء مجلس الإدارة خالص شكرهم وتقديرهم لهشام عز العرب على ما قدمه للبنك من جهد وتفاني على مدى نحو عشرين عاماً حقق خلالها البنك الريادة على مستوى القطاع المصرفي المصري والعالمي، وحصد العديد من الجوائز أبرزها "جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم لعام 2020".

وإثر ما تقدم، قرر مجلس الإدارة بالإجماع تعيين شريف سمير سامي، الرئيس الحالي لجنة الحوكمة والترشيحات، كرئيس غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي – مصر وذلك بعد الحصول علي موافقة البنك المركزي المصري.

ويؤمن مجلس الإدارة أن البنك يمتلك العديد من الكوادر المتميزة وفريق إدارة متمكن يعمل علي تطبيق أعلي المعايير المهنية وتبني أفضل الممارسات المتبعة في إدارة المخاطر والالتزام.

وتمت دعوة أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين لحضور اجتماع مع محافظ البنك المركزي المصري، الذي أكد خلاله كامل دعمه للبنك ومجلس الإدارة.

وصرح شريف سامي بالإنابة عن مجلس الإدارة، بأن البنك التجاري الدولي سيواصل التزامه نحو الاستمرار في ترسيخ مكانة البنك والتأكيد على تنفيذ الممارسات السليمة والفعالة للحوكمة والعمل على دعم مبادرات الدولة والاستمرار في تبني أفضل الممارسات المصرفية المتبعة عالمياً.

من جانبه، أكد حسين أباظة المسئول التنفيذي الرئيسي وعضو مجلس الإدارة، التزام البنك بتقديم أعلى مستوي خدمة للعملاء ودعم خططه الاستثمارية.

إقرأ أيضاً.. خلفا لهشام عز العرب.. بعد تعيينه رئيسا بالإنابة للبنك التجاري الدولي.. من هو شريف سامي؟


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة